كوالالمبور: تواصل وزارة العلوم والتكنولوجيا والابتكار الماليزية رصد تفاعلات وتداعيات حادثة انفجار محطة فوكوشيما النووية اليابانية عن كثب رغم خلوه ماليزيا من أي انعكاسات سلبية لانفجار المحطة.

ونسبت وكالة quot;برناماquot; الماليزية الى وزير العلوم والتكنولوجيا والابتكار الماليزي ماكسيموس أونغكيلي القول إن قراءات الوكالات الحكومية، وهي هيئة ترخيص الطاقة الذرية والوكالة النووية الماليزية ومصلحة الأرصاد الجوية الماليزية- التي تشارك في عملية الرصد تشير إلى أن مستويات الإشعاع لا تزال طبيعية وآمنة.

وذكر في بيان صدر منه أخيراً أن هيئة ترخيص الطاقة الذرية تتبع إجراءات التشغيل القياسية لرصد مستمر لمستوى الإشعاع البيئي على الصعيد الوطني من خلال نظام رصد الإشعاع البيئي في سبعة مواقع من هذه البلاد. وأضاف أن الفحوصات الروتينية باستخدام نظام الرصد عبر الموقع الإلكتروني في أربعة مطارات ماليزية دولية لم تكشف عن أي تلوث حتى هذه اللحظة.

وأفاد الوزير الماليزي بأنه وفقاً لمصلحة الأرصاد الجوية الماليزية فإن مراكز استجابة الطوارئ البيئية التابعة لمنظمة العالمية للأرصاد الجوية تتنبأ بأن تحركات المواد المشعة من محطة فوكوشيما النووية تتجه نحو شمال جزيرة quot;هونشوquot; اليابانية وشمال شرقها ونحو غرب المحيط الهادي.
وقال إن العينات من مياه الأمطار والبحر والمواسير والأراضي في مناطق عدة في ماليزيا تخلو من التلوث الإشعاعي. واوضح أن هيئة ترخيص الطاقة الذرية فى بلاده ستواصل أيضاً أخذ عينات شهرياً، ولا سيما من مياه البحر في أنحاء ماليزيا كافة.