لندن: عاد الهدوء على ما يبدو الى انكلترا اليوم الجمعة بعد ليلتين لم تشهدا اعمال شغب، ما يثير ارتياح رئيس الوزراء ديفيد كاميرون الذي ابدى اقصى درجات الحزم في مواجهة مثيري الشغب لكنه يواجه اليوم بدء خلاف مع الشرطة.

واسفرت اعمال العنف التي اجتاحت البلاد لاربعة ايام الى سقوط قتيل خامس الجمعة هو رجل في الثامنة والستين من العمر كان عثر عليه غائبا عن الوعي مطلع الاسبوع بعدما حاول اطفاء حريق اشعله مثيرو اعمال الشغب في لندن.

وقد توفي متأثرا بجروحه بينما اوقف شاب مشبوه في الثانية والعشرين من العمر.

وقتل اربعة اشخاص آخرين في الاضطرابات احدهم اصيب بالرصاص في العاصمة الاثنين وثلاثة دهستهم سيارة في برمنغهام (وسط) عندما كانوا يحمون حيهم من عمليات النهب.

ويبدو ان تضافر هطول الامطار مع انتشار كثيف لقوات الامن منذ الثلاثاء لمنع اي فلتان، سمح بالهدوء في لندن كما في المدن الاخرى في البلاد.

ومنذ مساء الاربعاء لم تشر الشرطة الى اي حادث خطير بينما توقفت اعمال الشغب في العاصمة منذ الثلاثاء.

وتواصل الشرطة في الوقت نفسه هجومها المضاد بتوقيف اكثر من 1500 شخص منذ بداية الاضطرابات مما يلزم المحاكم بالعمل بلا توقف. وهي تواصل نشر صور المشبوهين التي التقطتها كاميرات المراقبة المنتشرة في كل مكان من الشوارع.

وفي برمنغهام يتم بث هذه الصور على شاشة عملاقة ثبتت على شاحنة للشرطة تجوب المدينة.

ويمنح تراجع العنف هذا مهلة لرئيس الوزراء المحافظ ديفيد كاميرون الذي يتبنى منذ ثلاثة ايام خطابا صارما جدا حيال مثيري الشغب، على امل محو اثر عودته المتأخرة من العطلة.

وقد اعلن عن اجراءات قمعية عديدة من بينها تعزيز صلاحيات قوات الامن وتعزيز الشرطة والسماح باللجوء الى خراطيم المياه، ما اثار ارتياح غالبيته المحافظة.

كما انه لم يستبعد استدعاء الجيش ويدرس منع استخدام الشبكات الاجتماعية وخدمات الرسائل للاشخاص الذين يستخدمونها لاغراض اجرامية.

ويريد البعض ان يذهب كاميرون ابعد من ذلك. فقد طالبت عريضة على الانترنت بتجريد مثيري الشغب من حقوقهم في الاعانات الاجتماعية، وحصلت على توقيع حوالى مئة الف شخص وهو الحد الادنى المطلوب لينظر مجلس العموم فيها.

ولم تثر تصريحات كاميرون الذي هاجم الخميس ايضا وسائل الشرطة التي بدت عاجزة عن التحرك في بداية الحوادث، ارتياح بعض الضباط مما ادى الى بداية جدل.

وقال رئيس الوزراء quot;في البداية تعاملت الشرطة مع القضية كما لو ان الامر مجرد مسألة نظام عام بينما يتعلق الامر باجرامquot;. واضاف ان quot;عدد الرجال كان قليلا جدا في الشوارع (...) وهذا التكتيك لا يجديquot;.

ورد المسؤول في الشرطة هيو اور في تصريح لبي بي سي بالقول ان عودة الهدوء لم تتم بفضل السياسة بل بفضل قوات حفظ النظام التي كان ردها رائعا.

واضاف ان quot;رد الشرطة الحازم (على مثيري الشغب منذ الثلاثاء) ليس مرتبطا بتدخل سياسي بل بعدد الرجال المتوفرquot;.

وفي مواجهة التصريحات الحازمة جدا للحكومة التي لا ترى في اعمال العنف هذه اي جانب quot;سياسيquot; او quot;تظاهراتquot; بل quot;سرقةquot;، تعمل المعارضة بحذر على فتح النقاش حول الاسباب quot;المعقدة جداquot; لاعمال الشغب.

وصرح زعيم حزب العمال ايد ميليباند quot;يجب تجنب الاجوبة التبسيطيةquot;. وقال quot;هل الامر ثقافي، هل هو مرتبط بالفقر وبغياب الآفاق؟ انه الامران معا على الارجحquot;.

واصبح لاعمال العنف هذه التي لا سابق لها في بريطانيا منذ عشرين عاما، رمزا هو تسجيل فيديو لطالب ماليزي استولى شبان على امواله وهم يدعون انهم يساعدونه لتعرضه لاعتداء.

وقد شوهد الشريط حتى الآن ملايين المرات.