كابول: قال مسؤول ان خمسة من اسرة واحدة قتلوا السبت حينما انفجرت قنبلة وضعت على جانب احد الطرق في حافلتهم الصغيرة في منطقة تكثر بها عمليات المتمردين في جنوب افغانستان.
ووقع الحادث في منطقة غيريشك المضطربة بولاية هلمند بينما كانت الاسرة تتجه إلى لشكر قاه كبرى مدن هلمند، حسبما قال المتحدث الاقليمي داود احمدي.

وقال احمدي quot;نحو العاشرة صباحا انفجرت قنبلة في حافلة صغيرة ما اسفر عن قتل ثلاث نساء ورجلين كانوا جميعا من اسرة واحدةquot;.
ورغم ان الحادث يحمل بصمات طالبان الذين يزرعون الكثير من القنابل على الطرق في انحاء افغانستان المضطربة، الا ان المتمردين لم يصدروا اي تصريح.

وفي تلك الاثناء قال مسؤولون في وسط افغانستان انهم اعتقلوا ثلاثة اشخاص بعد خطف خمسة من رجال الشرطة وثلاثة من افراد مديرية الامن الوطنية للاستخبارات الخميس والعثور على جثثهم في اليوم التالي.
وكان الرجال اختطفوا من منطقة داي مرداد بولاية وردك بالقرب من الموقع الذي اسقط عنده متمردو طالبان مروحية اميركية الاسبوع الماضي ما اسفر عن مقتل 38 شخصا.

وكانوا يسلكون الطريق الرئيسي متجهين لاقليم باميان المجاور، حسبما صرح مكتب حاكم وردك في بيان.
يشار الى ان المدنيين هم الضحايا الاكبر للحرب المستمرة منذ عقد في افغانستان حيث ينتشر 140 الف جندي اجنبي.

وكان عام 2010 الاكثر عنفا بالنسبة للمدنيين، حيث قدرت الامم المتحدة مقتل 2777 مدنيا.
وقتل ما اجماله 1462 مدنيا في النصف الاول من عام 2011 بحسب ارقام الامم المتحدة، في زيادة نسبتها 15 بالمائة عن العام الماضي، وسقط 80% من الضحايا في عمليات شنها المتمردون.

غير ان طالبان تستهدف ايضا بشكل منتظم مسؤولين في حكومة الرئيس حميد كرزاي.

وقد بدأت عمليات انسحاب محدودة للقوات الاجنبية من افغانستان على ان يستكمل انسحاب القوات من البلاد بنهاية 2014.