واشنطن، بنغازي: نفى مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي، الهيئة السياسية للثوار الليبيين، الثلاثاء أي مفاوضات مع نظام معمّر القذافي خلال مؤتمر صحافي عقده في بنغازي.

واكد عبد الجليل انه quot;ليست هناك مفاوضات، سواء مباشرة او غير مباشرة، مع نظام القذافيquot;، بعدما كانت مصادر تونسية افادت عن محادثات تجري منذ الاحد بين ممثلين عن الثوار والنظام في جزيرة جربة التونسية.

كما نفى وجود اي مفاوضات quot;مع الموفد الخاص للامم المتحدةquot; الى ليبيا الاردني عبد الاله الخطيب. وتباحث الخطيب الذي وصل الى تونس الاثنين مع مسؤولين تونسيين، وكان يعتزم التقاء شخصيات ليبية مقيمة في تونس، بحسب ما افادت الامم المتحدة.

وقال عبد الجليل quot;ان الشعب الليبي اختار المجلس الوطني الانتقالي ممثلا شرعيًا له. وبالتالي فان اي تواصل او تفاوض يجب ان يتم من خلالهquot;.وتابع quot;لا يمكننا ان نمنع اي شخص من التفاوض، نثمّن حسن نوايا جميع الليبيينquot; وخصوصًا في الاتصالات مع موفد الامم المتحدة.

لكنه اضاف quot;نؤكد لكم ان المجلس الوطني الانتقالي ليس على علم بمثل هذه المفاوضات ولا يدعمهاquot;. واكد ان quot;اي مفاوضات يجب ان تجري مع المجلس الوطني الانتقالي في اطار آلية محددة مسبقًا تنص على رحيل العقيد القذافي عن السلطة وعن البلادquot;. واعتبر أنه quot;من غير الوارد الدخول في اي مفاوضات مع اي جهة تتجاهل هذين المبدأينquot;.

مسؤول أميركي: قوات القذافي أطلقت صاروخ سكود
الى ذلك اكد مسؤول اميركي كبير في وزارة الدفاع لفرانس برس الاثنين ان القوات الموالية للزعيم الليبي معمّر القذافي اطلقت الاحد صاروخًا بالستيًا من نوع سكود على مواقع للثوار من مدينة سرت وقد سقط في الصحراء من دون ان يوقع اصابات.

وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه quot;نعتقد ان (الصاروخ) كان يستهدف البريقةquot; المدينة الواقعة على بعد 240 كلم جنوب غرب بنغازي (شرق) والتي سقط جزء منها في قبضة الثوار الاثنين. واشار الى ان الصاروخ اخطأ هدفه واصاب موقعا بعيدا حوالى 80 كلم.

واضاف quot;لقد تحطم في الصحراء ولم يسفر عن سقوط ضحاياquot; ولكنه لم يعط ايضاحات اضافية. ولم يطلق اي صاروخ سكود اخر. وهو اول صاروخ من هذا النوع يطلق منذ بدء التدخل الدولي في ليبيا في 19 اذار/مارس الماضي.

من جانبه اكد المتحدث بلسان عملية quot;الدرع الموحدquot; التي يشنها حلف شمال الاطلسي في ليبيا، الكولونيل الكندي رولان لافوا، اطلاق الصاروخ على مواقع قريبة من البريقة. ووصف المتحدث بلسان حلف الاطلسي اطلاق نظام القذافي الصاروخ بأنه quot;علامة على اليأسquot; في مواجهة المكاسب التي احرزها الثوار أخيرا على الارض.

وقال quot;اطلاق هذا الصاروخ يشكل تهديدا مباشرًا للابرياءquot;، واصفا اطلاق الصاروخ بانه quot;عمل ارهابيquot; وquot;غير مسؤولquot; من جانب النظام. وقال الضابط الكندي ان اطلاق هذا الصاروخ quot;يشبه رمي الصحون باتجاه الحائط، ما يحدث صخبا ليس الاquot;.

وقدر لافوا ان سقوط المناطق المحيطة بطرابلس في ايدي المعارضة سيعيق quot;خطوط الامداد (بالنسبة إلى قوات القذافي) ويعوق مواصلتهم عملياتهم العسكريةquot;. وقال quot;خلال الايام الاخيرة أسهمنا في تداعيquot; القوات الموالية للقذافي. مضيفًا انها quot;تتقهقر بشكل متواصلquot;. ولكنه اضاف ان quot;مهمة الاطلسي لم تنته بعدquot;.

وحسب صحيفة التلغراف البريطانية التي نشرت الخبر، فان اطلاق صاروخ السكود رصدته مدمرة اميركية كانت تجوب البحر الابيض المتوسط.
وتقع مدينة سرت، مسقط رأس معمرالقذافي، في وسط الطريق بين طرابلس وبنغازي.

وحصلت القوات الليبية على 240 صاروخ سكود-بي عام 1976 من الاتحاد السوفياتي، حسب ما ذكرت المجلة المتخصصة quot;جاينسquot;. ويصل مدى سكود-بي الى 300 كلم ويحمل عبوة متفجرة بوزن 985 كلغ. واكد الحلف الاطلسي مرات عدة منذ بدء الضربات الجوية انه دمر قاذفات صواريخ سكود.