كانو: اعلنت الشرطة النيجيرية انها اعتقلت الجمعة رجلا يعتقد انه ورد متفجرات الى جماعة بوكو حرام الاسلامية المتطرفة المتهمة بالمسؤولية عن عشرات الهجمات.

واضافت الشرطة ان المعتقل امد الجماعة بمواد لاستخدامها في quot;تفجير انتحاريquot; فاشل كان يستهدف مقرا للشرطة.

وقال سايمون ميدندا رئيس شرطة ولاية بورنو quot;اعتقلنا الرجل.. الذي كان يورد المتفجرات لبوكو حرام لتستخدمها في التفجيرات في مدينة مايدوغوريquot;.

واضاف ان الشرطة تمكنت من تتبع مصدر المتفجرات التي كان من المفترض ان تستخدم في quot;التفجير الانتحاري الفاشلquot; لمقر شرطة ولاية بورنو هذا الاسبوع وان خيوط التحقيق قادت لمحل يملكه المشتبه به في مايدوغوري.

وقال ميدندا ان الشرطة عثرت في المحل على نترات الامونيا التي قال انها كانت quot;المكون الرئيسي الذي استخدمته الجماعة في تصنيع القنابل البدائية التي تستخدمها في هجماتهاquot;.

وقال المسؤول الشرطي انه تم العثور على فواتير بيع في محل المشتبه به تشير لتعاملات بينه وبين افراد الجماعة.

وكانت انتقادات شديدة قد وجهت للجيش والشرطة بسب عدم تمكنهما من وقف الهجمات التي باتت الجماعة تنفذها بشكل شبه يومي.

وقالت الشرطة الاثنين انها اطلقت الرصاص وقتلت quot;انتحارياquot; كان في طريقه لقيادة سيارة مشحونة بالمتفجرات لتفجيرها في مقر شرطة الولاية في مدينة مايدوغوري بشمال شرقي نيجيريا التي تتعرض لاعمال عنف عديدة.

وتتهم الجماعة الاسلامية بالمسؤولية عن عشرات التفجيرات وحوادث اطلاق النار خاصة في المناطق الشمالية الشرقية من البلاد.

ويخشى خبراء الامن ان تسعى الجماعة للارتباط بشكل اوثق بمجموعات اسلامية خارج نيجيريا من بينها quot;تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلاميquot;.