قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

صورة أرسلتها مراسلة quot;إيلافquot; للفنان علي فرزات داخل المستشفى

آخر تحديث 22:06 بتوقيت غرينيتش

شهدت مدن سورية عدة إنتشاراً أمنياً وعسكرياً اليوم الخميس تزامناً مع عمليات الاقتحام والاعتقالات، فيما تعرّض رسام الكاريكاتور السوري علي فرزات للضرب المبرح وأصيب بكدمات في أنحاء جسمه، وخصوصاً الوجه واليدين، بعدما قامت عناصر من الأمن باختطافه فجر الخميس، بحسب ناشطين.


دمشق: قتلت سيدة الخميس في قرية في شرق سوريا شهدت إنتشاراً أمنياً وعسكرياً، وجرت عمليات اقتحام واعتقالات في مدن سورية عدة، بينها العاصمة دمشق، فيما أعلن مصدر عسكري مقتل ثمانية عسكريين، بينهم ضابط في كمينين نصبتهما laquo;مجموعات إرهابية مسلحةraquo; في محافظة حمص الاربعاء.

إلى ذلك، قررت المعارضة السورية عقد مجلس تأسيسي في دمشق يضم مختلف أطيافها، وجاء ذلك وسط تزايد الضغوط على سوريا بسبب استمرار العتف ضد المتظاهرين.

وفيما يبدو أنه محاولة منها لترتيب صفوفها، كشفت مصادر من المعارضة السورية أن أحزاب هذه المعارضة قررت عقد مجلس وطني في العاصمة السورية يحضره نحو 300 من أطياف المعارضة المختلفة.

وسيحاول القائمون على هذا المؤتمر، حسب مصدر من المعارضة، أن يكون quot;علنياًquot;، ومن المقرر أن يناقش إصدار بيان سياسي تأسيسي يتناول الأوضاع في سوريا والأزمة القائمة وسبل تحويل النظام السياسي إلى نظام ديمقراطي تعددي تداولي، والشروط اللازمة لذلك، ولم تستبعد المصادر إشراك المعارضة الخارجية في أعماله.

تعرض رسام الكاريكاتور علي فرزات للاعتداء

يأتي ذلك فيما تعرّض رسام الكاريكاتور السوري علي فرزات للضرب المبرح، وأصيب بكدمات في أنحاء جسمه، وخصوصاً الوجه واليدين، بعدما قامت عناصر من الامن باختطافه فجر الخميس، بحسب ناشطين. وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;سيدة قتلت اثر تلقيها طلقًا ناريًا في قرية الشحيل الواقعة في ريف دير الزور (شرق) خلال العمليات العسكرية والامنية المستمرة في المنطقةquot;.

من جهتها نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية quot;ساناquot; الخميس عن مصدر عسكري مسؤول أن quot;المجموعات الارهابية المسلحةquot; قامت بعد ظهر الاربعاء باعتدائين في محافظة حمص، حيث اقدمت على نصب كمين في منطقة تلبيسة، واطلقت نيران اسلحتها الرشاشة على حافلة عسكرية، ما ادى الى استشهاد ضابط وجنديين وجرح خمسة اخرينquot;.

واضاف المصدر ان quot;المجموعات الارهابية نصبت كمينًا آخر في الرستن، واطلقت النار على سيارة عسكرية على الطريق العام، ما ادى الى مقتل ثلاثة ضباط ومجندينquot;. واضاف المصدر انه quot;تم التصدى لتلك المجموعات وملاحقتها واصابة عدد من افرادهاquot;.

واقدم عناصر أمن ملثمون على متن سيارة مغلقة على اختطاف فنان الكاريكاتير العالمي علي فرزات بعد مهاجمته والاعتداء عليه في سيارته أثناء مروره من ساحة الامويين في دمشق وهو في طريق عودته من مكتبه إلى منزله فجر الخميس، حسبما ذكرت لجان التنسيق المحلية.

وقال الناشط عمر ادلبي الناطق باسم لجان التنسيق المحلية في سوريا quot;ان عناصر الامن الذين نفذوا عملية الاختطاف على طريقة العصابات الاجرامية المنظمة قاموا بسرقة محتويات الحقيبة الشخصية للفنان فرزات، من أوراق ورسوم و غيرها من حاجياته الشخصيةquot;.

واضاف الناطق quot;ان عصابة الامن والشبيحة (بلطجية) التي اختطفت الفنان علي فرزات قامت برميه على طريق المطار بعد ضربه ضربًا مبرحًا، خاصة على يديهquot; لافتا الى ان احد المارة quot;قام باسعافه ونقله الى مشفى الرازيquot; في دمشق.

من جهته، اشار المرصد السوري لحقوق الانسان الى ان quot;عصابة من المسلحينquot; اوقفت صباح اليوم رسام الكاريكاتير الشهير واعتدت عليه بالضرب الشديد واختطفتهquot;. واضاف المرصد ان هذه العناصر quot;استمرت بالاعتداء عليه بالضرب المبرح الذي ادى الى اصابته بكدمات بانحاء جسمه، وخصوصًا الوجه واليدين، قبل ان يقوموا برميه من السيارة في طريق المطارquot;.

ودان رئيس المركز السوري للدراسات والابحاث القانونية المحامي انور البني quot;الاعتداء الذي تعرض له الفنان فرزاتquot;، معتبرًا ان quot;هذه اساليب شبيحة النظام بالاعتداء على المثقفين واصحاب الرأي التي باتت معروفة لدى الجميع ومرفوضةquot;.

واشنطن تندد بالاعتداء quot;المثير للاشمئزازquot; على علي فرزات

ونددت الادارة الاميركية الخميس بالاعتداء quot;المثير للاشمئزاز والمؤسفquot; الذي وقع ضحيته في سوريا رسام الكاريكاتور علي فرزات بيد اجهزة الامن.

وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الاميركية quot;انه رسام، لقد كسروا يديه باكثر الطرق اشمئزازا لتوجيه رسالةquot;.

واوردت نولاند ايضا اسماء quot;وليد البني ونواف بشير وجورج صبرا ومحمد غليون وعبد الله الخليلquot; وهم quot;ناشطون من بين الاكثر اعتدالا يعارضون العنفquot;.

وقالت المتحدثة ان quot;هذه الاساءات لحقوق الانسان تثير قلقناquot;.

وبحسب عدة مصادر من المعارضة، فان عناصر من الامن ملثمين وعناصر ميليشيات موالية للنظام خطفوا فرزات واوسعوه ضربا الخميس. ونقل الى مستشفى في دمشق بعدما رمي من سيارة على طريق المطار.

وبحسب احد اصدقائه الذي عاده في المستشفى، فان رسام الكاريكاتور تعرض لكسور في اصبعين وفي ذراعه اليمني.

وتطالب الولايات المتحدة بتنحي الرئيس بشار الاسد وقد عززت للتو العقوبات الاقتصادية ضد نظامه.

ميدانيًا، ذكر المرصد أنquot;بعض المنازل احرقت في الشحيل والبصيرة (ريف دير الزور) حيث تنتشر قوات عسكرية وامنية كبيرة فيهما، إضافة الى قرى اخرى قرب مدينة الميادين (شرق)quot;. وافاد المرصد ان quot;قوات امنية نفذت صباح اليوم حملة مداهمات واسعة للمنازل داخل الميادينquot;.

ولفت المرصد الى quot;مقتل مواطنين اثنين يوم امس (الاربعاء)quot; في هذه المدينة. وفي دمشق، اكد المرصد ان quot;اكثر من 300 عنصر أمن مدججين بالسلاح الكامل اقتحموا حي ركن الدين فجر اليوم ونفذوا حملة مداهمات للمنازل بحثًا عن نشطاء متوارين عن الانظارquot;.

واشار الى ان quot;مدنيًا قتل مساء امس في حي الميدان اثر اطلاق قوات الامن الرصاص الحي على شباب امام خيمة عزاء شهيد سقط تحت التعذيبquot;، مضيفًا ان قوات الامن quot;اطلقت قنابل مسيلة للدموع عليهم، واعتقلت عددًا منهمquot;.

وفي ريف دمشق، ذكر المرصد ان quot;قوات الامن اقتحمت فجر اليوم الخميس quot;مدينة زملكا وبدأت بإطلاق رصاص كثيف في الهواء، واصاب الرصاص خزانات الكهرباء، مما ادى الى حدوث انفجارات مدويةquot;.

واضاف quot;كما شهدت مدينة معضمية الشام انتشارًا امنيًا كثيفًا، ونصبت حواجز على الطريق الواصل بين المعضمية وداريا وأوتستراد صحناياquot;.

وذكر المرصد ان quot;شخصًا قتل، واصيب آخر بطلق ناري في الرأس في حمص (وسط) مساء امس كما سمع اطلاق نار كثيف في حي باب الدريبquot; لافتًا الى quot;العثور على جثمان شاب من حي بابا عمرو على مفرق بلدة كفرعايا عصر امسquot; الاربعاء.

غربًا، quot;نفذت الاجهزة الامنية في مدينة جبلة الاربعاء حملة مداهمة واعتقالات في الاحياء المعارضة اسفرت عن اعتقال 9 اشخاصquot; بحسب المرصد. وتشهد سوريا حركة احتجاجات واسعة منذ منتصف اذار/مارس، ادى قمعها من جانب السلطة الى مقتل 2200 بحسب حصيلة لمنظمة الامم المتحدة.

وتشير منظمات حقوقية الى مقتل 389 جنديًا وعنصر امن، في غياب إحصاء رسمي لعدد الضحايا. وتتهم السلطات quot;جماعات ارهابية مسلحةquot; بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريبية واعمال عنف أخرى لتبرير ارسال الجيش الى مختلف المدن السورية لقمع التظاهرات.