شابان من إحدى قبائل فانواتو يجهزان الخبز.. للصغار أولا

لجأت قبيلتان في جزيرة على المحيط الهادي الى وسيلة غير مألوفة لكنها تستند الى تقاليد قديمة من أجل حل حاسم لنزاع على الأرض يهدد وجود كل منهما.


قبيلتان في منطقة تانا بجزيرة فانواتو على حوض المحيط الهادي تتنازعان على قطعة أرض مشتركة في ما يهدد بأن يتحول الى صراع دام قد يقضي على شبابهما وبالتالي أسباب بقائهما. فما العمل؟

يجتمع الكبار في مجلس أعيان قبائل المنطقة ويتشاورا في كيفية حل المعضلة مع إصرار كل طرف على أن الأرض تاريخياً من حقه بدون منازع. على أن الاجتماع لا يطول قبل التوصل الى حل يضمن حقن الدم مرة والى الأبد.

القرار الذي اتخذه المجلس ووافقت عليه القبيلتان هو أن تقدم كل منهما طفلا ndash; لا يهم ما إن كان ذكرا أو انثى ndash; للأخرى فيصبح laquo;دمها ولحمها جزءا منهاraquo;. ورغم أن هذه الخطوة، التي تتسم بقدر عال من الدراما، جزء من تقاليد المنطقة، فهي تحدث بين قبيلتين كبيرتين للمرة الأولى على مدى أكثر من 200 سنة.
ونقلت الصحافة البريطانية التي تداولت الخبر الخميس عن سيث كوروا، من مجلس أعيان قبائل فانواتو، إن القبيلتين المذكورتين ظلتا تخوضان نزاعا مريرا على رقعة الأرض دخل الآن عامه السابع والعشرين وصارت تصاحبه حوادث اعتداء جسدي أثارت القلق إزاء احتمال تطورها الى حرب دامية بين الطرفين.

وقال إن مجلس الكبار قرر الركون الى تقليد تبادل الطفلين لأن من شأنه laquo;إقامة جسر من المودة بين القبيلتين كفيل بإطفاء جذوة التناحر قبل تمكنها من إحراق ما حولهاraquo;. وأضاف أنه يقر بأن هذه العادة قد تبدو غريبة بالنسبة لأولئك الذين لا يعيشون في المنطقة ولا يعرفون تقاليدها القبلية laquo;لكنها جزء من حياتنا وأعرافنا، رغم أنها لا تحدث عندنا بين الفينة والأخرى القصيرةraquo;.

ويذكر أن التقليد مرفوض بقوة القانون في دول حوض المحيط الهادي، لكنه ممارسة تتم على نطاق واسع في مستوى الأسر. فإذا قُتل طفل في حادث سيارة، يمكن لأهل الجاني تسوية الأمر بتقديم طفل بديل لأهل الضحية. لكن تبادل طفلين على مستوى قبيلتين كبيرتين لم يحدث على مدى قرنين وفقا للوثائق الرسمية ولرواة التاريخ الشفاهي في هذه المنطقة.

وحتى الآن فقد قدمت إحدى القبيلتين للأخرى طفلة في السابعة من عمرها، وتنتظر نظيرا لها في القريب العاجل. ويقول كوروا إن الطفل المقدم من قبيلة ndash; أو من أسرة ndash; لأخرى laquo;في مقام من يجمع المجدين. فهو يكتسب أسرة وقبيلة جديدتين وفي الوقت لا يُحرم من التواصل مع أفراد أسرته وقبيلته القديمتينraquo;.