يزداد اهتمام المغاربة خلال شهر رمضان بالصلاة خلف عدد من الأئمة، خاصة بعدما تحوّل بعضهم، ممن حباهم الله بالقدرة على تجويد وقراءة القرآن، إلى نجوم يتسابق المغاربة إلى الصلاة خلفهم. في وقت أشهر عدد من المواطنين الأجانب إسلامهم هذه السنة في المغرب بعدما جذبتهم طريقة تجويد القرآن.


الشيخ عمر القزابري

في كل شهر رمضان، يسرق أئمة المساجد الأضواء من الممثلين والرياضيين، إذ إنهم يجذبون عشرات الآلاف من المصلّين، نسبة مهمة منهم من الشباب، إلى المساجد من خلال طريقة قراءتهم وتجويدهم للقرآن.

من بين أبرز هؤلاء النجوم الذين يستقرّون في العاصمة اقتصادية الدار البيضاء،الشيخ عمر القزابري (في مسجد الحسن الثاني)، وعبد العزيز الكرعاني في مسجد القاضي عياض (سيدي معروف في الضاحية الجنوبية الشرقية)، والشيخ محمد الإيراوي في مسجد الرياض (حي الألفة)، وغيرهم.

تستقطب هذه الأسماء ما بين 50 ألف على 70 ألف مصلّ يوميًا، في كل مسجد، في حين يفوق العدد 100 ألف في ليلة القدر، ما يضطر إلى الاستعانة بتعزيزات أمنية لتنظيم حركة السير والتجول في محيط المسجد، وفي الشوارع الموجودة بالقرب منه.

هذا ما يحدث في مسجد الحسن الثاني، عندما تتزامن ليلة القدر مع ختم القرآن، من قبل المقرئ عمر القزابري، وهو ما يجعل عشرات الآلاف يقصدون هذا المسجد من أماكن بعيدة، وبالتالي تشهد تلك المنطقة حركة غير عادية، تستدعي تدخل الأجهزة الأمنية.

ترجّح مصادر أن يفوق عدد المصلّين 250 ألف مصلّ ومصلّية، مقارنة بأعدادهم في ليلة الختم للسنة الماضية، إذ بلغت 220 ألف مصل.

يقول حبيب تاج الدين، موظف، quot;أؤدّي صلاة التراويح في مسجد قريب من منزلي في المعاريف، لكن يوم ختم القرآن، أقصد مسجد الحسن الثاني، حيث توجد أجواء روحانية استثنائيةquot;.

وذكر حبيب تاج الدين، في تصريح لـ quot;إيلافquot;، quot;جمالية تجويد القرآن من قبل القزابري، تجعل الكثير من الناس يأتون من مدن بعيدة، حتى يعيشوا هذه الأجواءquot;.
لا يقتصر فقط الأمر على الرجال، إذ إن نسبة كبيرة من المصلّيات يقصدن المسجد المذكور من أجل أداء صلاة التراويح خلف القزابي.

تقول حسناء الفضل، ربّة منزل، quot;تعودت كل سنة على أداء صلاة التراويح في ليلة القدر في مسجد الحسن الثانيquot;، مؤكدة أنها quot;تعيش لحظات خشوع فريدةquot;.

وذكرت حسناء، لـ quot;إيلافquot;، أنها في الأيام الأخرى تصلّي في مسجد القاضي عياض (سيدي معروف في الضاحية الجنوبية الشرقية)، حيث يؤمّ المصلّين الإمام عبد العزيز الكرعاني، الذي يتميز بطريقة قراءة رائعة جدًا.

يزداد اهتمام المغاربة بالصلاة خلف عدد من الأئمة، خاصة بعدما تحوّل بعضهم، ممن حباهم الله بالقدرة على تجويد وقراءة القرآن، إلى quot;نجومquot; يتسابق المغاربة للصلاة خلفهم.

ويرسل المغرب في رمضان عشرات الأئمة والوعّاظ إلى العديد من الدول الأوروبية من أجل التأطير الديني لأفراد الجاليات المغربية في الخارج، وتحصينها منكل الاختراقات والتيارات المتشددة التي تنشط، خاصة في رمضان هناك.

يشار إلى أن عددًا من المواطنين الأجانب أشهروا إسلامهم هذه السنة، بعدما جذبتهم طريقة تجويد القرآن منقبل هؤلاء الأئمّة الشباب.