نيويورك: تراجعت قوة الإعصار ايرين بشكل اضافي ليل الاحد الاثنين، حيث بلغت سرعة الرياح 85 كلم في الساعة، بعدما وصل الى كندا، كما اعلن المركز الوطني الاميركي للاعاصير.

واضاف المركز ان ايرين، الذي ضرب نيويورك الاحد كإعصار من الفئة الاولى على مقياس سافير-سمبنسون، المؤلف من خمس فئات، كان اعيد تصنيفه الى عاصفة استوائية. وتابع المركز لقد اصبح يصنف الان quot;دون عاصفة استوائيةquot;.

وعند الساعة 3:00 ت.غ. كانت سرعة الرياح 85 كلم في الساعة، ما ادى الى اعادة تصنيفه، وعدم اعتباره بعد الآن quot;عاصفة استوائيةquot;.

وقد اوقع الاعصار ايرين 18 قتيلاً عند مروره على الساحل الشرقي للولايات المتحدة وخمسة اخرين سابقًا عند مروره في الكاريبي. وفي نيويورك، حيث تم إجلاء 370 الف شخص لم يصب احد.

ورغم ان قوته ضعفت وصنف كعاصفة استوائية، فقد ضرب ايرين بشدة بعد ظهر الاحد المقاطعات الكندية الواقعة على الاطلسي وجنوب شرق كيبيك ورافقته امطار ورياح عاتية، ما ادى الى حرمان حوالي 200 الف شخص من التيار الكهربائي.

وارتفعت حصيلة العاصفة ايرين الى 14 قتيلاً على الساحل الشرقي للولايات المتحدة مع وفاة شخصين آخرين في نيوجيرسي.

واوضح حاكم ولاية نيوجيرسي كريس كريستي في مؤتمر صحافي ان امراة قتلت عندما توقفت سيارتها بسبب تدفق السيول، في حين قضى رجل اسعاف في عمليات انقاذ.

وبحسب اخر تعداد اجرته وكالة فرانس برس، فإن ستة اشخاص قتلوا في كارولاينا الشمالية، اول ولاية يضربها ايرين عندما كان اعصارًا صباح السبت. وقتل رجل بسبب سقوط شجرة، اضافة الى فتاة في الخامسة عشرة لقيت مصرعها في حادث سير بسبب توقف اشارات السير الكهربائية عن العمل.

وبين الضحايا ايضًا صبي في الحادية عشرة قتل بسقوط شجرة على منزله في فرجينيا (ثلاثة قتلى) وامراة في ميريلاند (قتيل) بعد سقوط مدخنة ورجل في كونيكتيكت (قتيل) في حريق سببته العاصفة.

وآخر ضحية هو متزلج على الامواج في الخامسة والخمسين في فلوريدا (قتيل) بعدما غرق مع لوحة السباحة في بحر هائج.

وواصل الاعصار ايرين الاحد طريقه في الساحل الشرقي للولايات المتحدة باتجاه الشمال وولايات كونكتيكت ورود ايلاند وماساتشوستس بعد تجاوزه نيويورك.

وسبب الاعصار سقوط اشجار وفيضانات، لكن المدينة تجنبت الاسوأ الذي كانت السلطات مستعدة لمواجهته.

من جهة أخرى، أعلن مسؤول السلطات الملاحية الاحد ان مطارات نيويورك الثلاثة التي اغلقت السبت بسبب العاصفة ايرين quot;ستعاود نشاطها مساء الاثنين في افضل الاحوالquot;.

وقال كريستوفر وورد في مؤتمر صحافي ان quot;المطارات ستعاود نشاطها مساء الاثنين في افضل الاحوالquot; والا quot;الثلاثاءquot;. واغلقت مطارات جون اف كينيدي ونيوارك ولاغارديا تماما مساء السبت بسبب تقدم العاصفة ايرين. وادى هذا القرار الى الغاء الاف الرحلات، واشاع الفوضى في حركة النقل الدولية.

أضرار إعصار آيرين قد تبلغ عشرات المليارات

من جانبه، صرح كريس كريستي حاكم ولاية نيوجيرسي الاحد ان اعصار ايرين قد يلحق اضرارًا بالاقتصاد الاميركي المتضرر بالفعل تناهز عشرات المليارات من الدولارات.

وصرح كريستي بذلك متحدثا الى شبكة ان بي سي الاخبارية بينما يحدث الاعصار فيضانات واسعة واضرارا مادية على مساحة كبيرة من الاراضي بمحاذاة الساحل الشرقي للولايات المتحدة من كارولاينا الشمالية الى نيويورك.

وقال كريستي الذي تضررت ولايته بشكل خاص quot;اتوقع ان تصل تقديرات الخسائر الى مليارات الدولارات ان لم تتجاوزها الى عشرات الملياراتquot;.

وكانت شدة الاعصار قد ضعفت لتصل الى مستوى عاصفة مدارية الاحد مع وصولها الى مدينة نيويورك بحسب المركز الوطني للاعاصير، غير انها ما زلت عاصفة قوية وقد ادت إلى إغراق اجزاء من منطقة مانهاتن السفلى.

ويقول الخبراء ان تقديرات الخسائر المادية ستكون اكثر بكثير اذا تأكد ان العاصفة ضربت نيويورك بشكل مباشر، حيث تعد نيويورك العاصمة المالية للولايات المتحدة وكبرى المدن الاميركية، اذ تضم قرابة 19 مليون نسمة يعيشون في المدينة وضواحيها.

وكانت هيئة كينيتيك اناليسيس التي تتوقع حجم الخسائر عبر نماذج بالحاسب الالي، قد تكهنت الجمعة ان يتسبب الاعصار في اضرار تتراوح قيمتها بين خمسة وعشرة مليار دولار، حسب اخر ما توافر من بيانات الطقس في ذلك الحين.

وقد تشمل الخسائر الاضرار التي تلحق بالابنية نتيجة الفيضانات، فضلاً عن تعطل الاشغال وتكلفة عمليات التنظيف من جانب الحكومة، حسبما قال تشاك وطسون مدير الهيئة للبحوث والتنمية.

وقالت الهيئة الاحد ان الخسائر في ولايتي كارولاينا الشمالية وكارولاينا الجنوبية اللتين كانتا اول ولايتين يضربهما الاعصار مع وصوله الى اليابسة الجمعة، قد تتراوح بين 200 مليون و400 مليون دولار.

وضرب الاعصار آيرين نيويورك مساء السبت، ما جعلها مدينة اشباح تغرق تحت امطار غزيرة. وقال رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ في مؤتمر صحافي ان quot;طرف الاعصار وصل اليناquot;.

ودعا رئيس البلدية السكان الى ملازمة منازلهم، واضاف quot;لا تخرجوا الى الشوارع، ابقوا في منازلكم او في مراكز الاستقبالquot;.

وتوقع بلومبرغ ارتفاع منسوب المياه في شكل كبير خلال اليوم، ناصحًا سكان نيويورك بعدم الاقتراب من نوافذهم. وتوقفت حركة المطارات ووسائل النقل العام في نيويورك لمواجهة الاعصار.

وبدت المدينة مساء السبت اشبه بمدينة اشباح، وخصوصًا بعد اغلاق المطاعم والحانات في مانهاتن والغاء العروض المسرحية في برودواي، فيما غادر السياح ساحة تايم سكوير.وتلقى 370 الف شخص امر رئيس البلدية باخلاء المناطق التي ستتعرض للاعصار مساء السبت. وغادر بعضهم المدينة، فيما لجأ اخرون الى اقرباء او توجهوا الى فنادق او لجأوا الى مئة مركز استقبال اقامتها البلدية.

ولم يتردد بلومبرغ في وقت سابق السبت في توجيه تحذيره قائلا quot;انها مسألة حياة او موت، لا تنتظرواquot;. وفي نيو جيرسي المجاورة تم اجلاء اكثر من مليون شخص من المناطق الساحلية. وفرغ القسم الاكبر من مدينة كاب ماي السياحية من سكانه.

وكان آيرين بلغ اليابسة السبت في كارولاينا الشمالية مصحوبًا برياح عاتية وامطار غزيرة ومتسببًا في انقطاع الكهرباء عن مئات الاف الاميركيين. وقضى خمسة اشخاص في كارولاينا الشمالية واثنان في فرجينيا، احدهما فتى في الحادية عشرة من عمره في سقوط شجرة على المبنى الذي يقيم فيه، اضافة الى شخص في فلوريدا وفق اجهزة الاغاثة.

ويتوقع ان يتجه آيرين الى واشنطن ونيويورك وبوسطن، وهي احدى المناطق الاكثر اكتظاظا في العالم، وقد تصاحبه امواج بارتفاع ما بين ثلاثة واربعة امتار بحسب المركز الوطني للاعاصير.

وتشاور الرئيس اوباما الذي يتابع التطورات ساعة بساعة، مع فريقه المكلف الحالات الطارئة والذي يضم خصوصًا نائب الرئيس جو بايدن ووزيرة الامن الداخلي جانيت نابوليتانو، وفق ما اعلن البيت الابيض في بيان.

وفي الساعة 20:00 (منتصف الليل ت غ)، كان الاعصار الذي تراجع السبت الى الدرجة الاولى، الادنى على مقياس سافير سمبسون الذي يضم خمس درجات، على بعد 485 كلم جنوب غرب نيويورك. واوضح المركز الوطني انه يتحرك بسرعة 24 كلم في الساعة مع رياح تبلغ سرعتها القصوى 130 كلم في الساعة.

وادى اغلاق المطارات الثلاثة في نيويورك، وبينها مطار جون اف كينيدي، الى فوضى عارمة مع الغاء الاف الرحلات. وتراجعت ايضًا حركة السكة الحديد، فيما تدفق سكان نيويورك والسياح السبت الى مراكز استقبال اقامتها البلدية.

وفي ولاية كارولاينا الشمالية وفرجينيا المجاورة، انقطعت الكهرباء عن نحو 900 الف منزل وفق احصاء لشركات الكهرباء. وتخشى السلطات الخسائر التي قد تراوح قيمتها بين خمسة وعشرة مليارات دولار، وفق تقديرات الخبراء.

وقال كريس فاكارو المتحدث باسم الارصاد الجوية لفرانس برس quot;لم نشهد خطرًا مماثلا لاعصار منذ عقودquot;. ويبلغ شعاع آيرين 840 كلم، ما يوازي نحو ثلث طول الساحل الشرقي للولايات المتحدة، بحسب تقديرات لوكالة الفضاء الاميركية (ناسا) استنادا الى الاقمار الاصطناعية.

وعادة ما يكون الساحل الشرقي الاميركي في منأى من الاعاصير. وكان غلوريا العام 1985 اخر اعصار يطاول نيويورك. وعلق فاكارو quot;ستكون نهاية اسبوع طويلة جدا بالنسبة الى سكانquot; الساحل الشرقي.