اسطنبول: وقع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان على قرار يقضي بإعادة الاصول التي صودرت من الأقليات الدينية الى اصحابها عقب التعداد السكاني في عام 1936.

وذكرت صحيفة (زمان) التركية في عددها اليوم أنه بناء على هذا القرار فإن الممتلكات التي تمت مراجعتها في عام 1936 وصادرتها الحكومات من المؤسسات الدينية سوف تعود الى أصحابها مشيرة إلى أن المستفيدين من هذا القرار هم الارثوذكس اليونان والكلادنة والأرمن واليهود ولا تنطبق على الرومان الكاثوليك.

وأضافت الصحيفة ان هذا القرار جاء بعد سنوات من المطالبة به ولا سيما على المستوى الأوروبي كما أنه جاء عقب دعوات وجهتها البطريركية الماسكونية في القسطنطينية إلى تركيا من أجل إعادة الأصول المذكورة.

وتشير الحسابات المبدئية إلى أن ألف قطعة من العقارات ستتم إعادتها إلى المسيحيين الأرثوزوكس اليونانيين ومئة إلى الأرمن وعددا آخر إلى المسيحيين الكلادنة واليهود.

ولم تتم إعادة أية ممتلكات الى الرومان الكاثوليك لأنهم ليسوا من ضمن الأقليات الدينية التي جرت الإشارة إليها في معاهدة لوزان 1923 وتنص على الاعتراف بالجمهورية اليونانية التي أعلنها كمال أتاتورك مؤسس الجمهورية التركية الحديثة.