أربيل: اعلن الجيش التركي في بيان ان الطيران الحربي التركي شن من الخميس الى الاحد غارات جديدة على قواعد لمتمردي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق. وكتب الجيش في هذا البيان الذي نشر على موقع الجيش الالكتروني ان quot;الطائرات المطاردة التابعة للقوات الجوية التركية اصابت بنجاح اهداف المنظمة الانفصالية الارهابية في مناطق الزاب وقاره بين 25 و28 اب/اغسطس خلال 21 طلعةquot;.

هذا وأعلن حزب العمال الكردستاني هدنة لمدة ثلاثة ايام مع تركيا الاثنين حسبما قال متحدث بلسان الجماعة الكردية وذلك بعد عدة ايام من الضربات الجوية التركية ضد قواعد الحركة في شمال العراق. وقال دوزدار حمو المتحدث بلسان الحزب quot;سنوقف كافة العمليات العسكرية ضد الجيش التركي والحكومة التركيةquot; خلال عيد الفطر.

غير ان حمو قال متحدثا عبر الهاتف ان المتمردين quot;سيدافعون عن انفسهمquot; ضد اي هجوم عسكري تركي. ومن المتوقع ان يبدأ المسلمون السنة الاحتفال بعيد الفطر الثلاثاء. وجاء اعلان الهدنة المؤقتة بعد يوم من دعوة نشروان بارزاني نائب رئيس الحزب السياسي الاقوى في كردستان العراق المجموعات الانفصالية في المنطقة الى وقف القتال.

وحث بارزاني الحكومة التركية على quot;اتباع سياسة انفتاح وديموقراطية يلقي في اطارها (حزب العمال الكردستاني) اسلحته اذ يتعين عليه خوض كفاح مدني وبرلماني في تركياquot;. وكان الجيش التركي بدأ حملة قصف في 17 اب/اغسطس ضد اهداف لحزب العمال الكردستاني في العراق بعد هجوم نفذه الحزب على وحدة عسكرية في جنوب شرق تركيا ما اسفر عن مقتل تسعة من قوات الامن التركية.

وتعتبر انقرة واغلب المجتمع الدولي حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية. وكان الحزب بدأ تمرده في المناطق ذات الاغلبية الكردية جنوب شرق تركيا في عام 1984 ما ادى لنزاع اسفر عن مقتل زهاء 45 الف شخص.