واشنطن: نشر موقع ويكيليكس ملفًا مشفرًا الاربعاء، فيما أعلن على تويتر انه في صدد فك تشفيره للكشف عن quot;اعلان مهمquot;.

ولم يكشف الموقع، الذي يعمد لكشف وثائق سرية للاتصالات الحكومية، عن طبيعة الملف، وحجمه 571 ميغابايت، والذي لا يمكن فتحه من دون مفتاح تشفير، قال الموقع انه سيطرحه quot;في الوقت المناسبquot;.

وكان ويكيليكس نشر في تموز/يوليو من العام الماضي ما وصفه بـquot;الملف الضمانيquot; وجاء أيضًا مشفرًا.

وحسبما أوردت تقارير صحافية فالمقصود هو الكشف على الملا عن ذاك الملف وحجمه 1.4 غيغابايت في حالة حدوث ما لا يحمد عقباه لمؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج.

ويكافح اسانج في الوقت الراهن ضد ترحيله من بريطانيا الى السويد المطلوب فيها للتحقيق معه في اتهامات بالاغتصاب، فضلاً عن قيامه بتحرشات جنسية.

يأتي الكشف عن الملف الاخير السري بعد ايام من نشر ويكيليكس اكثر من 130 الف برقية دبلوماسية، قال الموقع انها ضمن مجموعة من اكثر من 251 الف وثيقة.

وبدون تأكيد مصداقية الوثائق الاخيرة، قالت المتحدثة بلسان الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند ان الولايات المتحدة quot;تدين بشدة كل انتهاكات سرّية المعلوماتquot;.

واضافت المتحدثة quot;ناهيك عن الاضرار بجهودنا الدبلوماسية، فإن ذلك يهدد امن اشخاص، ويهدد امننا القومي، ويقوّض جهودنا للعمل مع بلدان لحل مشكلات مشتركةquot;.

وتابعت بالقول للصحافيين quot;نواصل الاعراب عن القلق ازاء تلك الانتهاكات غير المشروعة وازاء المخاوف من تعرّض افراد للخطرquot;.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز ان المجموعة الاخيرة من الوثائق السرية، وتضم 133 الف و887 وثيقة، تضم اسماء مصادر حساسة يمكن ان يتعرّض اصحابها للانتقام اذا عرف قيامهم باتصالات مع دبلوماسيين اميركيين.

غير ان ويكيليكس قالت على صفحتها على تويتر quot;غير صحيح تماماquot; انه quot;تم الكشف عن اي مصادر او سيتم الكشف عنهاquot;.