بيروت: اظهرت وثائق لموقع ويكيليكس نشرتها صحيفة لبنانية الجمعة ان رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري طلب في 2006 عزل النظام في سوريا واقترح استبدال الرئيس السوري بشار الاسد بتحالف يضم الاخوان المسلمين وquot;عددا من الشخصيات التي كانت جزءا من النظام في السابقquot;.
ونشرت صحيفة الاخبار اللبنانية المقربة من حزب الله هذه الوثائق، غداة اتهام السلطات السورية quot;اطرافا لبنانيينquot; ومنهم احد النواب في كتلة المستقبل بتقديم اسلحة واموال الى quot;مجموعة ارهابيةquot; للتحريض على اطاحة النظام، فيما تشهد سوريا منذ شهر حركة احتجاجات لم يسبق لها مثيل.

وبحسب برقية دبلوماسية للسفارة الاميركية في لبنان، فان الحريري الذي لم يكن في موقع رئاسة الحكومة اللبنانية آنذاك، التقى في 24 اب/اغسطس 2006 مسؤولين اميركيين وحث على عزل الرئيس الاسد، محذرا من وقوع اضطرابات في لبنان quot;بعد الخطاب الأخير لبشار الذي هدد فيه بحرب أهلية في لبنانquot;، بحسب الصحيفة.
واضافت الوثيقة انه ردا على سؤال حول من يملأ الفراغ في حال سقوط النظام في دمشق، اقترح الحريري quot;شراكة بين الاخوان المسلمين السوريين، وبعض الشخصيات التي كانت جزءا من النظامquot; مثل نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام ورئيس الاركان السابق حكمت الشهابي.

وكان الحريري وحلفاؤه في قوى 14 آذار اتهموا سوريا بالوقوف وراء عملية اغتيال والده التي حصلت بواسطة تفجير شاحنة مفخخة في بيروت في 14 شباط/فبراير 2005 واودت بحياة رفيق الحريري و22 شخصا آخرين.
وانسحب الجيش السوري اثر عملية الاغتيال من لبنان في نيسان/ابريل 2005 بعد حوالى ثلاثين سنة من الوجود والنفوذ من دون منازع على الساحة اللبنانية، بضغط من الشارع والمجتمع الدولي.

وتلت الانسحاب انتخابات جاءت بالحريري على رأس اغلبية نيابية الى البرلمان.
وتحسنت العلاقات بين سوريا والحريري بعد تسلمه رئاسة الحكومة في كانون الاول/ديسمبر 2009 وبعد حصول تقارب بين دمشق والرياض الداعمة للحريري، لكن هذا التحسن لم يدم طويلا.