لندن: اعلنت منظمة حقوقية الجمعة ان السلطات السورية افرجت عن المدون احمد حديفة الذي اعتقلته في 23 اذار/مارس بسبب نشاطه على موقع الفيسبوك وعن الشاعر محمد ديبو المعتقل منذ 19 اذار/مارس بعد احتجاجات مدينة بانياس الساحلية.
وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من لندن مقرا له في بيان ان quot;السلطات الامنية السورية افرجت فجر اليوم الجمعة عن المدون الشاب احمد حديفة الذي اعتقلته في 23 اذار/مارس من مكان عمله بدمشق بسبب نشاطه على فيسبوك لدعم الاحتجاجات في سورياquot;.

كما ذكر المرصد في بيانه ان quot;الاجهزة الامنية افرجت فجر اليوم (الجمعة) عن الشاعر محمد محمود ديبو الذي اعتقلته في 19 اذار/مارس من ناحية العنازة (التابعة لمدينة بانياس) بعد الاحتجاجات التي وقعت في بانياسquot;.
واعلن المرصد ان quot;سلطات الامن السورية افرجت فجر اليوم الجمعة ومساء امس عن المئات من معتقلي التظاهرات الاخيرة من دمشق وريفها ومحافظات حمص وحماة والرقة وحلب وادلب كان المرصد تحدث عن اعتقال العشرات منهم سابقاquot;.

وطالب المرصد السلطات السورية quot;بالتوقف عن ممارسة الاعتقال التعسفي بحق المعارضين السياسيين ونشطاء المجتمع المدني وحقوق الانسان والقيام بكافة الإجراءات التي تكفل للمواطنين حقهم المشروع بالتجمع السلمي والتعبير عن الرأي وعدم تقييد هذه الحقوقquot;.
وجدد المرصد quot;مطالبته السلطات السورية بالافراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي والضمير في السجون السوريةquot;.

وكان الرئيس السوري بشار الاسد اصدر الخميس قرارا يقضي quot;بالافراج عن جميع الموقوفين على خلفية الاحداث الاخيرة ممن لم يرتكبوا اعمالا اجرامية بحق الوطن والمواطنquot;.
وذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) التي اوردت الخبر ان القرار تم quot;بناء على اجتماعات الرئيس مع فعاليات دينية وشعبية في عدد من المحافظاتquot;.

واوضحت ان الاسد quot;استمع الى آراء الاخوة المواطنين ومقترحاتهم لتطوير العمل الوطنيquot;، مشددة على ان القرار اتخذ quot;حرصاquot; من الاسد quot;على تدعيم التلاحم بين ابناء الشعب وتقديرا منه لحرصهم على سلامة الوطن وامنه واستقرارهquot;.
وتشهد سوريا موجة من التظاهرات غير المسبوقة في مناطق عدة من البلاد للمطالبة باصلاحات واطلاق الحريات العامة والغاء قانون الطوارئ ومكافحة الفساد وتحسين المستوى المعيشي والخدمي للمواطنين.