تتوقف اليوم الخميس مئات الشاحنات الآتية من لبنان على الحدود الشمالية مع سوريا بسبب إجراءات تفتيش أمنية مشددة على الجانب السوري.


طرابلس: أكد مسؤول في أجهزة الأمن اللبنانية للوكالة الفرنسية للأنباء ان مئات الشاحنات الاتية من لبنان متوقفة اليوم الخميس على الحدود الشمالية مع سوريا بسبب quot;تشديدquot; إجراءات التفتيش الامنية على الجانب السوري.

وتأتي هذه الاجراءات المشددة غير المسبوقة منذ 2006، في وقت تتهم سوريا التي تشهد حركة احتجاج غير مسبوقة، quot;اطرافاً لبنانيينquot; ومنهم احد النواب، بتقديم اسلحة واموال الى quot;مجموعة ارهابيةquot; للتحريض على اطاحة النظام.

وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان quot;ما بين 400 الى 500 شاحنة يحمل القسم الاكبر منها لوحات تسجيل سورية واردنية تنتظر منذ هذا الصباح. ويستغرق تفتيش كل شاحنة حوالى الساعة، مما يؤخر مرورهاquot;.

واضاف ان quot;عمليات التفتيش هذه مستمرة منذ ثلاثة ايام على معبر العبودية (دبوسية من الجانب السوري)، المؤدي الى مدينة حمص السورية. ولم يحدد هذا المسؤول الاسباب التي اوجبت تشديد عمليات التفتيش.

واكد رجل قدمته وسائل الاعلام السورية على انه رئيس مجموعة quot;ارهابيةquot; وبثت الاربعاء quot;اعترافاتهquot;، انه تسلم اسلحة واموالاً من النائب اللبناني جمال الجراح عبر عضو في الاخوان المسلمين (المحظورة في سوريا).

والجراح عضو في الكتلة النيابية لتيار المستقبل بزعامة رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري، نجل رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري الذي اغتيل في 2005. ونفى الجراح وتيار المستقبل اي تورط في تقديم اسلحة واموال.

وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس تظاهرات غير مسبوقة ضد النظام.