القدس: اعرب الاتحاد الاوروبي الجمعة عن quot;قلقه العميقquot; لقرار المحكمة الاسرائيلية العليا الذي رفض استئنافا تقدم به الفلسطينيون لتعديل مسار الجدار الفاصل الذي يهدد بعزل قرية الولجة قرب بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة.

واصدرت البعثتان التابعتان للاتحاد الاوروبي في كل من القدس ورام الله بيانا اعربتا فيه عن quot;القلق العميق للتداعيات الانسانية والسياسية لمسار الجدار الفاصل بين القدس وبيت لحمquot;.

واضاف البيان ان quot;بعثتي الاتحاد الاوروبي تؤكدان ان الجدار يكون غير شرعي بموجب القانون الدولي عندما يقام في الاراضي المحتلةquot;.

وكان سكان الولجة طلبوا من المحكمة العليا تعديل مسار الجدار لانه سيحاصر تماما القرية وسيعزلها عن بيت لحم والقدس الشرقية. كما ان ثلث الاراضي الزراعية للقرية ستصبح على الجانب الاسرائيلي من الجدار.

الا ان المحكمة الاسرائيلية العليا رفضت الاثنين الاستئناف الذي قدمه سكان القرية معتبرة ان المخاطر الامنية واحتمالات تسلل ناشطين فلسطينين تبقى مرتفعة جدا بالنسبة لسكان القدس الاسرائيليين.

وكان بناء الجدار الفاصل الذي يقضم اجزاء من الضفة الغربية بدأ العام 2002 اثر سلسلة من العمليات الانتحارية التي استهدفت اسرائيل.

وتم الانتهاء حتى الان من نحو 400 كلم من اصل 700 كلم هو الطول المفترض لهذا الجدار الفاصل الذي يتألف بحسب الامكنة من جدار من الاسمنت او من اسلاك شائكة او حفر مجهزة باحدث المعدات الالكترونية لرصد اي اختراق.

وكانت محكمة العدل الدولية اعتبرت في التاسع من تموز/يوليو 2004 ان بناء هذا الجدار غير شرعي وطلبت تفكيكه.