كوبنهاغن: ذكرت صحيفة بوليتيكن اليومية السبت ان الاستخبارات الدنماركية استدعت مسؤولين في السفارة التركية هذا الاسبوع بعد ان بلغها ان دبلوماسيا دخل محكمة في كوبنهاغن حاملا سلاحا اثناء النظر في قضية تتعلق بقناة كردية.

وتتعلق المحاكمة بقناة روج-تي في الكردية المتهمة بدعم حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي منظمة ارهابية.

وقالت الصحيفة الدنماركية ان كرديا دنماركيا في الجلسة التي جرت الخميس اكتشف ان الدبلوماسي كان مسلحا وابلغ المحامين بذلك فقاموا بدورهم بابلاغ القاضي والشرطة.

وقال ميكال سوبرغ رئيس هيئةالقضاة الدنماركيين للصحيفة quot;انه امر غير مقبول على الاطلاق. ليس للدبلوماسيين قواعد خاصة بهم. وليس مسموحا لهم بحمل السلاح، وبالتأكيد ليس في قاعات المحاكمquot;.

وقالت هيئة الاستخبارات الدنماركيةالمعنية بالشؤون الدبلوماسية quot;بي اي تيquot; انه تم استدعاء السفارة التركية لاجتماع الجمعة.

وقالت الاستخبارات للصحيفة quot;تمت دعوة السفارة الى اجتماع مع جهاز بي اي تي. وتبلغوا بضرورة عدم تكرار الامر في قاعة محكمة دنماركيةquot;.

وتابعت quot;اخذنا على عاتقنا من الان مراجعة تراخيص حمل السلاح الشخصية للدبلوماسيين للتحقق من شروط منحهم رخصة حمل سلاحquot;.

وكان حزب العمال الكردستاني بدأ تمرده في المناطق ذات الاغلبية الكردية جنوب شرق تركيا في العام 1984 ما ادى لنزاع اسفر عن مقتل زهاء 45 الف شخص.