قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث 18:14 بتوقيت غرينيتش

سيتوجهامين عام الجامعة العربية نبيل العربي الى دمشق يوم الاربعاء حاملاً مبادرة لحل الأزمة. وسقط 12 قتيلاً في عمليات أمنية الاثنين، فيما تحدث تجمع أحرار دمشق عن إنشقاقات عسكرية في مطار المزة العسكري. وزارت اللجنة الدولية للصليب الاحمر سجن دمشق المركزي للمرة الاولى منذ اندلاع الاحتجاجات.

امين جامعة الدول العربية نبيل العربي سيزور دمشق غالباً هذا الاسبوع

القاهرة:قام مندوبون من اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاثنين بزيارة سجن دمشق المركزي للمرة الاولى منذ اندلاع حركة الاحتجاجات ضد النظام السوري في منتصف اذار/مارس، بحسب بيان صادر عن اللجنة.

وذكر البيان الذي تلقت فرانس برس نسخة منه ان quot;مندوبين عن اللجنة الدولية للصليب الاحمر قاموا بزيارة سجن دمشق المركزي صباح اليوم بعد ان سمحت السلطات السورية للمرة الاولى للجنة بالوصول الى مكان الاشخاص المحتجزين من قبل وزارة الداخليةquot;.

وكان رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر جاكوب كلينبرغر تقدم بطلب للسماح للجنة بزيارة آلاف المعتقلين الذين اوقفوا منذ بداية حركة الاحتجاجات اثناء زيارته لسوريا في 21 و22 حزيران/يونيو.

وصباح اليوم، التقى كلينبرغر الرئيس السوري بشار الاسد، ونقلت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ترحيب الرئيس السوري خلال لقائه كلينبرغر quot;بعمل اللجنة طالما انها مستقلة وتعمل بموضوعية بعيدا عن التسييسquot;.

واضافت الوكالة ان الاسد quot;اكد اهمية الاطلاع المباشر على حقيقة الاوضاع في سوريا وخصوصا في ظل التشويه الاعلامي الكبير لهذه الحقائقquot;.

وشكر كلينبرغر الاسد على quot;التعاون الكبير والتسهيلات الكثيرة التي قدمتها الحكومة السورية للوفد للوصول الى مدن ومناطق سورية متعددة وتقييم الاوضاع فيها وزيارة مراكز الاعتقالquot;، بحسب المصدر نفسه.

واعرب كلينبرغر في بيان اللجنة عن تفاؤله quot;بزيارة جميع المعتقلين قريباquot; معتبرا انها quot;خطوة مهمة الى الامام بالنسبة الى انشطتنا الانسانيةquot;.

وشدد على ان quot;احد اهتماماته الرئيسة هو ضمان حصول الجرحى والمرضى على الرعاية الطبية اللازمةquot;.

واوضح بيان اللجنة ان اجتماعات كلينبرغر مع المسؤولين السوريين تناولت quot;القواعد التي تحكم استخدام القوة من جانب قوات الأمن في ظل الوضع الراهن والالتزام باحترام كرامة المعتقلين الجسدية والنفسية والانسانيةquot;.

وستزور اللجنة الدولية الأشخاص في أماكن احتجازهم وفقا للاجراءات المتبعة في عملها quot;لتقييم الظروف التي يحتجزون فيها والمعاملة التي يتلقونها ولضمان معاملة المعتقلين بانسانية واحترام كرامتهم والحفاظ عليهاquot;.

وغادر كلينبرغر سوريا بعد الظهر بعد زيارة استمرت يومين التقى فيها ايضا وزير الخارجية وليد المعلم.

وتشهد سوريا حركة احتجاجات واسعة منذ منتصف اذار/مارس ادى قمعها من جانب السلطة الى مقتل 2200 بحسب حصيلة للامم المتحدة.

وتتهم السلطات quot;جماعات ارهابية مسلحةquot; بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريبية واعمال عنف اخرى لتبرير ارسال الجيش الى مختلف المدن السورية لقمع التظاهرات.

اقتحام مدينة حماة

يأتي ذلك فيما افاد ناشطون حقوقيون الاثنين ان 13 شخصا قتلوا في سوريا بينهم 12 في حمص وريفها (وسط) خلال عمليات امنية، فيما اقتحمت قوات من الجيش والامن مدينة حماة (وسط) واطلقت النيران بكثافة من الاسلحة الثقيلة.

واعلن المرصد السوري لحقوق الانسان مساء الاثنين ان quot;أربعة مواطنين استشهدوا واصيب 11 بجروح نتيجة اطلاق النار عصر الاثنين على حافلة تقل عمال الشركة السورية لنقل النفط فرع حمص، وذلك على الطريق بين دوار الفاخورة ودير المخلص ليرتفع عدد الشهداء الذين سقطوا بمحافظة حمص الاثنين الى 12 شهيداquot;.

واضاف المرصد ان quot;الحواجز الامنية انتشرت في معظم احياء حمص وكانت تسمع مساء الاثنين اصوت اطلاق رصاص كثيف وانفجارات متقطعة في احياء الانشاءات والخالدية والبياضة ودير بعلبة باب سباع والسوقquot;.

وكان الناطق باسم لجان التنسيق المحلية في سوريا عمر ادلبي اعلن قبل ذلك في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;ثلاثة اشخاص قتلوا في حمص بينهم اثنان في حي الخالدية وثالث في حي البياضة عندما اطلقت قوات الامن النار اثناء اقتحامها هذين الحيينquot;.

واضاف ان quot;شخصا قتل بنار رجال الامن في تلكلخ (ريف حمص) واخر في منطقة ادلب (شمال غرب) بنار قناص استهدفه بينما كان يحاول العبور عبر الحدود التركيةquot;.

من جهته، اكد المرصد السوري لحقوق الانسان quot;مقتل مواطنين اثنين في حيي البياضة وباب سباع في حمص كما قتل رجل وابنه في حي بستان الديوان في حمص بطلقات نارية بينما كانا على متن دراجة ناريةquot; لافتا الى انه quot;يعتقد ان مصدر الرصاص عناصر الشبيحة (ميليشيات النظام)quot;.

كما ذكر ادلبي ان quot;اكثر من 30 الية عسكرية وامنية اقتحمت مدينة حماة من دوار السباهي باتجاه وسط المدينة وسط اطلاق كثيف للنيرانquot;.

واشار المرصد ايضا الى ان quot;الحواجز الامنية انتشرت في معظم احياء حمص حيث سمعت اصوات اطلاق رصاص كثيف وانفجارات متقطعة في احياء الانشاءات والخالدية والبياضة ودير بعلبة والسوقquot;.

ونقل المرصد عن ناشط في المدينة quot;ان سيارات الاسعاف شوهدت بشكل كبير في شوارع المدينةquot; مشيرا الى ان quot;الاسواق التجارية مغلقة وحركة السير شبه معدومةquot;.

واكد المرصد quot;سقوط ما لا يقل عن 35 جريحا بعد ظهر الاثنينquot;.

وكان المرصد اشار الى ان quot;تعزيزات عسكرية ضمت اربع اليات مدرعة وسبع شاحنات دخلت صباحا الى حي الخالدية قادمة من طريق حماة كما اقتحمت المدرعات حي باب الدريبquot; في حمص.

وذكر المرصد ان quot;قوات الامن شنت حملات اعتقال شملت العشرات في حي الخالدية والبياضة حيث تجاوز عدد معتقلي الاثنين في حي الخالدية 80 معتقلاquot;.

وافاد ان quot;اهالي حي دير بعلبة في حمص قاموا بقطع الطريق الرئيس الذي يصل السلمية بحمص احتجاجا على اقتحام الخالديةquot;.

واضاف ان quot;قوات عسكرية وامنية تضم سبع دبابات وناقلات جند مدرعة وتسع سيارات رباعية الدفع واربع حافلات كبيرة اقتحمت قرية خان السبل في ريف ادلب (شمال غرب) ظهر الاثنين ونفذت حملة مداهمات واعتقالات اسفرت عن اعتقال نحو 70 شخصا واصابة ثلاثة اشخاص بجروح احدهم بحالة الخطرquot;.

وياتي ذلك غداة مقتل 12 شخصا بينهم امراة خلال عمليات امنية وعسكرية في سوريا.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) انه تم تشييع quot;جثامين 11 شهيدا من الجيش والقوى الامنية والمدنيين الذين قضوا برصاص المجموعات الارهابية المسلحة في ادلب وحمص وفي الكمين الذي نصبته مجموعة ارهابية (...) الى مثاويهم الاخيرةquot;.

وقد غادر الجيش السوري حماة احد مراكز الاحتجاجات ضد النظام السوري، في العاشر من اب/اغسطس بعد ان قام بعملية عسكرية واسعة بهدف quot;القضاء على العصابات الارهابية المسلحةquot; التي تتهمها السلطات بتأجيج الاحتجاجات.

وكان الجيش دخل حماة الواقعة على بعد 210 كلم شمال دمشق، في 31 تموز/يوليو بعد ان شهدت تظاهرات حاشدة ضد النظام بلغ عدد المشاركين فيها نحو 500 الف متظاهر.

وقال ناشطون انه في يوم الاقتحام قتل حوالى مئة شخص في ما اعتبروه quot;احد اكثر الايام دمويةquot; منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية ضد الرئيس بشار الاسد منتصف اذار/مارس.

وقال الناشطون وشهود عيان حينها ان العمليات التي تلت ذلك اسفرت عن سقوط عشرات القتلى الآخرين في المدينة التي قطعت فيها السلطات وسائل الاتصالات كما نزحت عنها اكثر من الف عائلة هربا من العمليات العسكرية التي يشنها الجيش.

وكانت حماة شهدت في ثمانينات القرن الماضي حملة قمع عنيفة لتمرد لجماعة الاخوان المسلمين المحظورة ضد الرئيس حافظ الاسد والد الرئيس الحالي بشار الاسد، اسفرت عن سقوط عشرين الف قتيل، حسب تقديرات.

وتتهم السلطات quot;جماعات ارهابية مسلحةquot; بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريبية واعمال عنف اخرى لتبرير ارسال الجيش الى مختلف المدن السورية لقمع التظاهرات.

وأفاد إتحاد تنسيقيات الثورة في وقت سابق اليوم أنعملية عسكرية واسعة تقوم بها قوات الأمن السورية في جسر الشغور والقرى الحدودية مع تركيا فيما تحدث تجمع quot;أحرار دمشقquot; عن إنشقاقات عسكرية في مطار المزة العسكري وسماع دوي إنفجارات وتحليق كثيف للطيران.

هذا وأفاد ناشطون سوريون أن محامي عام مدينة حماة عدنان بكور الذي أعلن استقالته الاسبوع الماضي احتجاجاً على ممارسات نظام الأسد قد وصل إلى قبرص بعد تهريبه أمس.

إصابة مدنيين سوريين في عملية للجيش قرب الحدود التركية

واصيب العديد من المدنيين السوريين الاثنين في قرية قرب الحدود التركية في عملية للجيش السوري الذي هاجم قرية اخرى قريبة وأجبر مئات الاشخاص على الفرار الى تركيا، وفق ما أفادت مصادر متطابقة.

واوردت قناة تي تي في ومصدر محلي تركي ان الجيش السوري هاجم قريتي عين البيضا وخربة الجوز قرب الحدود التركية.

وذكرت قناة ان تي في ان مكتب حاكم محافظة هاتاي المحاذية للحدود السورية في جنوب تركيا ارسل سيارات اسعاف الى الحدود لنقل مدنيين جرحى اثر العملية التي نفذها الجيش السوري في قرية عين البيضا التي تبعد 1,5 كلم من الحدود.

ولم تحدد القناة عدد الجرحى.

وقال احد سكان المحافظة الاتراك، وهو على تواصل مع المواطنين السوريين في الجانب الاخر من الحدود، ان الجيش السوري قتل شخصين واصاب خمسة اخرين في عين البيضا.

واوضح المصدر نفسه لفرانس برس رافضا كشف هويته انه تم نقل المصابين الى هاتاي.

وقالت ان تي في انه بالامكان سماع هدير المروحيات من الحدود التركية لافتة الى تصاعد سحب الدخان من القريتين السوريتين.

وتعذر الاتصال بمكتب الحاكم المحلي لتأكيد هذه المعلومات، كما تعذر الحصول على اي معلومات عن سقوط ضحايا محتملين في خربة الجوز.

واوضحت ان تي في والمصدر المحلي ان نحو 700 سوري توجهوا الى الحدود اثر هذه العملية للجيش.

وكان الاف السوريين لجأوا الى تركيا منذ بداية الحركة الاحتجاجية المناهضة للنظام السوري في منتصف اذار/مارس.

وقتل اكثر من 2200 شخص في سوريا منذ اندلاع هذه الحركة وفق الامم المتحدة.

وتحدثت منظمات حقوقية عن اعتقال اكثر من عشرة الاف سوري.

نبيل العربي يزور دمشق الأربعاء

وقال مصدر مسؤول في الجامعة العربية الاثنين ان الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي سيتوجه الاربعاء الى دمشق حاملا المبادرة العربية لحل الازمة السورية.

واكد المصدر لوكالة فرانس برس ان quot;الامين العام سيقوم بزيارة لمدة يوم واحد على رأس وفد كبير حاملا المبادرة العربيةquot;.

وكان العربي اعلن انه سيزور دمشق quot;غالبا هذا الاسبوعquot; بعد ان تلقى موافقة سوريا على الطلب الذي تقدم به بناء على تكليف من وزراء الخارجية العرب.

وقال انه تم ابلاغه بان quot;الحكومة السورية ترحب بزيارة الامين العام للجامعة العربية ونحن بصدد تحديد موعد وغالبا سيكون هذا الاسبوعquot;.

وكان وزراء الخارجية العرب طلبوا في ختام اجتماع طارئ في 28 اغسطس الماضي في القاهرة من الأمين العام للجامعة القيام بمهمة عاجلة إلى دمشق ونقل مبادرة عربية لحل الأزمة إلى القيادة السوريةrdquo;.

معارضون سوريون في بوخارست يتظاهرون ضد الأسد في 2 أيلول / سبتمبر 2011

وقال العربي ردا على سؤال عما إذا كانت هناك ضمانات بأن مهمته لن تستخدم كوسيلة لشراء الوقت من قبل السلطات السورية ldquo;لا ضمانات، الأمين العام عندما يقوم بمهمة لا يطلب ضمانات، سأذهب وسأنقل القلق العربي وسأستمع إلى المسؤولين السوريينrdquo;.

وأضاف ان الحكومة السورية ابلغته بأنها ترحب بزيارة الأمين العام في أي وقت. وتابع العربي قائلا انه لم يطلب ضمانات وانه سيقوم بابلاغ بواعث قلق العرب تجاه الاحداث في سورية ويستمع الى رأي السلطات السورية.

وكان وزراء الخارجية العرب quot;طلبواquot; في ختام اجتماع طارئ في 28 اغسطس/آب الماضي في القاهرة quot;من الامين العام القيام بمهمة عاجلة الى دمشق ونقل المبادرة العربية لحل الازمة الى القيادة السوريةquot;. وردا على سؤال عما اذا كانت هناك ضمانات بأن مهمته لن تستخدم كوسيلة لشراء الوقت من قبل السلطات السورية قال نبيل العربي quot;لا ضمانات، الامين العام عندما يقوم بمهمة لا يطلب ضمانات، سأذهب وسأنقل القلق العربي وساستمعquot; الى المسؤولين السوريين.

واكد دبلوماسي عربي رفيع ان المبادرة التي يحملها الامين العام للجامعة quot;لا تخرج عن مطالب المجتمع الدولي وتدعو الى وقف العمليات العسكرية واطلاق سراح المعتقلين وبدء اجراءات الاصلاح السياسيquot;. وتحفظت دمشق رسميا في اليوم التالي لاجتماع وزراء الخارجية العرب على البيان الذي صدر عنه ودعا الى quot;وقف اراقة الدماء وتحكيم العقل قبل فوات الاوانquot;، واكدت انها تعتبره quot;كأن لم يصدرquot;.

واكدت ممثلية سورية لدى الجامعة العربية في مذكرة ارسلتها الى الامانة العامة للجامعة ووزعتها على سفارات الدول العربية في القاهرة الاحد الماضي انها quot;سجلت رسميا تحفظها المطلقquot; على البيان الصادر عن الجامعة العربية وquot;تعتبره كأن لم يصدر خصوصا انه تضمن في فقراته التمهيدية لغة غير مقبولة وتتعارض مع التوجه العام الذي ساد الاجتماعquot;.

ودعا الوزراء في بيانهم الى quot;وضع حد لاراقة الدماء وتحكيم العقل قبل فوات الاوانquot;. واعربوا عن quot;قلقهم وانزعاجهم ازاء ما تشهده الساحة السورية من تطورات خطرة ادت الى سقوط الاف الضحايا بين قتيل وجريح من ابناء الشعب السوري الشقيقquot;.

كذلك، دعا الوزراء العرب الى quot;احترام حق الشعب السوري في الحياة الكريمة الامنة وتطلعاته المشروعة نحو الاصلاحات السياسية والاجتماعيةquot;. وافاد دبلوماسيون عرب ان الاجتماع الوزاري كان بصدد اتخاذ قرار بارسال وفد الى سورية لعرض هذه المبادرة الا ان الوفد السوري احتج معتبرا ذلك تدخلا في الشؤون الداخلية السورية، فتقرر ايفاد الامين العام للجامعة وحده بصفته ممثلا لهذه المؤسسة العربية الرسمية.

وكان العربي انتقد بشدة في افتتاح اجتماع وزراء الخارجية قمع التظاهرات في سورية وان بشكل ضمني.

وقال ان التجارب اثبتت quot;عدم جدوى المنحى الامني واستعمال العنفquot; ضد quot;الثورات والانتفاضات والتظاهرات التي تطالب بإحداث التغييرات الجذرية في العالم العربيquot;، معتبرا انها quot;مطالب مشروعة يرفع لواءها الشباب العربي الواعد ولا بد ان نتجاوب مع هذه المطالب دون تأخيرquot;.

وشدد على ان quot;التجاوب مع هذه المطالب والاسراع في تنفيذ مشروعات الاصلاح هي التي تقي من التدخلات الاجنبيةquot;. وأدت اعمال القمع في سورية إلى اكثر من 2200 قتيل منذ منتصف مارس/آذار بحسب الامم المتحدة فيما يؤكد الناشطون السوريون ان عدد المعتقلين يتجاوز 10 الاف شخص.

من جهته، اكد دبلوماسي عربي رفيع لوكالة ldquo;فرانس برسrdquo; أن المبادرة التي يحملها الأمين العام للجامعة لا تخرج عن مطالب المجتمع الدولي، وتدعو إلى وقف العمليات العسكرية واطلاق سراح المعتقلين وبدء إجراءات الإصلاح السياسيrdquo;. وكانت السلطات السورية تحفظت رسميا في اليوم التالي لاجتماع وزراء الخارجية العرب على البيان الذي صدر عنه والذي دعا إلى وقف إراقة الدماء وتحكيم العقل قبل فوات الاوان واعتبرته ldquo;كأنه لم يصدرrdquo; وفق ما جاء على لسان مندوبية سوريا لدى الجامعة في مذكرة أرسلتها الى الامانة العامة ووزعتها على سفارات الدول العربية في القاهرة.

ورفض السفير السوري من جانبه الإجابة على اسئلة الصحافيين بشأن قرار بلاده إزاء زيارة العربي لدمشق لنقل المبادرة العربية لحل الأزمة، واكتفى بالقول ldquo;إن الأمين العام مرحب به في سوريا في أي وقتrdquo;.

إلى ذلك عرض وزير الخارجية السوري وليد المعلم أمس خلال لقائه رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر جاكوب كيلينبرجر جهود السلطات لإعادة الأمن والاستقرار في سوريا وتعزيز مسيرة الإصلاحات التي أعلن عنها الرئيس بشار الأسد. ... باقي المقال

مصدر: سوريا ترحب بزيارة العربي بأي وقت

وقالت متحدثة باسم الجامعة العربية، إن الحكومة السورية رحبت بزيارة أمين عام الجامعة نبيل العربي quot;في أي وقت،quot; بعدما تردد في تقارير إعلامية عن رفض سوريا استقبال العربي. وقال دينا إسماعيل المتحدث باسم الجامعة الأحد، نقلا عن وزير في الحكومة السورية إن العربي مرحب فيه في دمشق، لكنها أشارت إلى أنه لم يتم تحديد موعد للزيارة بعد، رغم أنها متوقعة هذا الأسبوع.

ومطلع الأسبوع الماضي، قرر مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية تشكيل لجنة وزارية لمتابعة الموضوع السوري، والطلب من الأمين العام للجامعة، نبيل العربي، القيام بـquot;مهمة عاجلةquot; إلى دمشق ونقل المبادرة العربية لحل الأزمة للقيادة السورية.

وقد أبقى البيان الذي صدر عن الاجتماع مجلس الجامعة العربية في حال انعقاد دائم لمتابعة التطورات في سوريا، وأعرب المجلس عن quot;قلقه وانزعاجه إزاء ما تشهده الساحة السورية من تطورات خطرة أدت إلى سقوط آلاف الضحايا بين قتيل وجريح من أبناء الشعب السوري.quot;

وقال العربي خلال الجلسة إن المنطقة العربية quot;تشهد ثورات وتظاهرات تطالب بالإصلاحات والتغييرات الجذرية،quot; موضحا أن هذه الثورات quot;ليست من الصدف العابرة بل هي نتائج إرهاصات أملتها طبيعة التطور، وهي مطالب مشروعة.quot;

وتطرق العربي مباشرة إلى موضوع استخدام القوة لقمع التظاهرات قائلاً: quot;لقد أثبتت الأحداث عدم جدوى استعمال العنف، بل يجب التجاوب مع هذه المطالبquot;، مؤكدا أن هذه الطريقة تؤمن البلاد العربية من التدخلات الأجنبية.