رام الله: قال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض اليوم الاربعاء ان السلطة الفلسطينية تعمل على حشد الدعم الدولي quot;في اتجاه حل عادل لقضية المياه يقوم على مبدأ المحاصصة العادلةquot; مع اسرائيل.

واشار فياض في حديثه الاسبوعي الذي تبثه المحطات الاذاعية المحلية الفلسطينية بانتظام، الى quot;سيطرة اسرائيلية على الكم الاكبر من المصادر المائية في المنطقةquot;، معتبرا ان المطلوب هو quot;حل عادل يقوم على مبدأ المحاصصة العادلة في ادارة مصادر المياه المشتركة طبقا لقواعد القانون الدوليquot;.

واوضح انه quot;فيما يحرم أصحاب الأرض من التمتع بالمياه، تستنزف اسرائيل ومستوطناتها مواردنا المائية، وهي تسيطر اليوم على حوالى 90% من هذه الموارد، وتتراوح حصة الفرد الفلسطيني في معدلها العام حوالى 70 لترا يومياquot;.

واضاف فياض ان هذا المعدل الذي يحصل عليه الفلسطيني quot;أقل من المعدل الذي توصي به منظمة الصحة العالمية، بينما تشير الأرقام الى ان اكثر من 90% من الحوض الساحلي الذي يعتمد عليه قطاع غزة لا تتوافق مع معايير المياه لغايات الشرب، وهو ما ينذر بكارثة مائية خطيرةquot;.

وقال ان quot;التقارير الدولية، بما فيها تقارير البنك الدولي ومنظمة العفو الدولية لا بل ومنظمات اسرائيلية مثل بتسيلم، اشارت الى ان استهلاك المواطن الاسرائيلي من المياه للغايات المنزلية يصل الى اربعة اضعاف ما هو متاح للمواطن الفلسطينيquot;.

واضاف ان قطاع غزة الذي يقطنه اكثر من مليون ونصف مليون فلسطيني quot;يعاني من وضعِ كارثي من حيث نوعية المياه ومحدوديتها نتيجة استنزاف الحوض الساحلي الذي يقع تحت القطاع حيث لم يتبق سوى أقل من 10% منه مناسبا للاستهلاك البشري بسبب تملح المياه وتلوثها بمياه الصرف الصحيquot;.

وقال quot;اما الضفة الغربية التي يحرم اهلها منذ ما يزيد عن اربعين عاما من الوصول الى المياه وحفر الآبار، فلا تعاني فقط من نقص المياه بل من وتلوث البيئة والاحواض الجوفية والاوديةquot;.

وتعتبر قضية المياه من القضايا الرئيسية في النزاع بين الفلسطينيين والاسرائيليين اضافة الى قضايا القدس والمستوطنات والحدود واللاجئين والمعتقلين.