قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يبدأ الاميركيون صباح السبت عطلة نهاية اسبوع لاحياء الذكرى العاشرة لاعتداءات 11 سبتمبر، بتكريم ذكرى من سقطوا في الحرب على الارهاب.


واشنطن: يبدأ الاميركيون صباح السبت عطلة نهاية اسبوع لاحياء الذكرى العاشرة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر، تتسم بحماسة وطنية، وتكريم ذكرى الذين سقطوا في الحرب على الارهاب والخشية quot;الجديةquot; انما quot;غير المؤكدةquot; من اعتداء جديد.

وستبدأ الاحتفالات في الساعة 12,30 (18,30 ت غ) السبت مع جورج دبليو. بوش وجو بايدن في بنسلفانيا (شرق)، في شانكسفيل، تحديدا في الحقل الذي تحطمت فيه الطائرة التي كانت تقوم بالرحلة 93 مع 37 من ركابها ومنهم اربعة قراصنة.

وسيحضر الرئيس السابق ونائب الرئيس الحالي والرئيس الجمهوري لمجلس النواب جون باينر، تدشين النصب التذكاري الذي اقيم على بعد امتار من مكان تحطم الطائرة.

وفي نيويورك، سيكون رجال الاطفال اول المكرمين في احتفال يقام في الساعة 14,00 (18,00 ت غ) لذكرى 343 عنصرا من عناصر اطفاء نيويورك قضوا بين انقاض مركز التجارة العالمي (وورلد تريد سنتر).

وستحضر جانيت نابوليتانو وزيرة الامن الداخلي هذا الاحتفال الذي يستمر ثلاث ساعات في كاتدرائية القديس باتريك.

واختار باراك اوباما الذي سيزور الاحد الاماكن الثلاثة التي تحطمت فيها الطائرات الاربع المخطوفة، البقاء السبت في واشنطن حيث سيشارك مع زوجته في نشاط تطوعي.

لكن يبدو ان الخوف قد سيطر على الاميركيين من وقوع اعتداء جديد. فقد تحدثت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في خطاب القته في نيويورك عن quot;تهديد محدد جدي لكنه غير مؤكد عن ان القاعدة تحاول مرة جديدة ايذاء الاميركيين وخصوصا استهداف نيويورك وواشنطنquot;.

وفي نيويورك، تم تعزيز عناصر الشرطة لتأمين زيادة بنسبة 30% للدوريات وتفتيش السيارات والتدقيق المفاجىء في الحقائب في وسائل النقل المشترك وزيادة الرقابة على الجسور والانفاق والنصب التذكارية والمباني الرسمية.

وقال جو بايدن quot;تذكروا اننا عثرنا على وثائق خلال الهجوم على اسامة بن لادن تفيد انه ابدى اهتماما بحصول اعتداء في 11 ايلول/سبتمبر المقبلquot;، لكنه لم يتحدث عن quot;اي مؤشر واضح quot; الى تهديد ارهابي للولايات المتحدة.

وكان بن لادن الذي حرض على الاعتداءات التي اسفرت عن حوالى ثلاثة الاف قتيل، قتل في عملية اميركية في الثاني من ايار/مايو في باكستان. وتوعد تنظيم القاعدة بالانتقام لمقتله.

ودعا الرئيس اوباما الجمعة المسؤولين عن مكافحة الارهاب الى quot;مضاعفة جهودهمquot;.