واشنطن: إعتبرت وزارة الخارجية الاميركية ان دخول محطة بوشهر النووية الايرانية الخدمة الفعلية هو خير دليل على ان طهران ليست بحاجة الى تخصيب اليورانيوم.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند للصحافيين quot;نلاحظ ان الاتفاق الروسي مع ايران ينص على ان تقوم روسيا بتزويد محطة بوشهر بالوقود النووي وباستعادة الوقود المستهلك لاعادة معالجتهquot;.

واضافت ان quot;هذا يبين، برأينا، ان إيران ليست بحاجة الى قدرات خاصة بها للتخصيب، ذلك ان بمقدورها الحصول على الوقود النووي من المجتمع الدولي، وتلك هي الحالquot; في مفاعل بوشهر.

وتخضع ايران لستة قرارات ادانة اصدرها بحقها مجلس الامن الدولي وارفق بعضها بعقوبات شديدة ضد برنامجها النووي ولا سيما بسبب انشطتها في مجال تخصيب اليورانيوم.

واشارت المتحدثة الاميركية ايضا الى ان تدشين مفاعل بوشهر يجعل من ايران quot;البلد الوحيد في العالم الذي يمتلك مفاعلا نوويا من دون ان يصادق على معاهدة الامن النوويquot;.

يذكر ان بوشهر هي اول محطة نووية ايرانية، وقد بنتها روسيا في منطقة بوشهر في جنوب ايران، وقد اقيم احتفال الاثنين بمناسبة وصول انتاجها الى 40% من طاقتها الاجمالية والتي من المتوقع بلوغها quot;بحلول نهاية السنةquot; الايرانية في اذار/مارس 2012، بحسب طهران.