باريس: اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان الجمعة، ان فرنسا لن تشارك في الاجتماع المقرر في نيويورك في 22 ايلول/سبتمبر للاحتفال بالذكرى العاشرة لمؤتمر دوربان العالمي ضد العنصرية.

وقالت الوزارة في البيان quot;نتذكر ان هذا المؤتمر قد اسفر عن انحراف غير مقبول عن المبادىء والالتزامات بمكافحة العنصريةquot;.

واضافت quot;لهذا السبب، وكما قال عدد كبير من شركائها في الاتحاد الاوروبي، تعتبر فرنسا انها ليست مضطرة للمشاركة في الاحتفال بذكرى هذا الحدثquot;.

واشار البيان الى ان فرنسا quot;تكرر تأكيد تمسكها بشمولية حقوق الانسان واصرارها على مكافحة العنصريةquot;.

وجاء في البيان ايضا ان quot;فرنسا متمسكة بمتابعة جهود جماعية بدأت في اطار الامم المتحدة ومختلف الهيئات الدولية لمكافحة كل اشكال العنصرية ومعاداة السامية وكره الاجانب والتمييز العنصري بشكل فعالquot;.

وتميز مؤتمر دوربان الاول من 31 آب/اغسطس الى 8 ايلول/سبتمبر 2001، في جنوب افريقيا، بانقسامات عميقة حول مسائل معاداة السامية والاستعمار والعبودية. وقد انسحبت الولايات المتحدة واسرائيل من المؤتمر احتجاجا على نبرة الاجتماع.

واعلنت كل من الولايات المتحدة واسرائيل والنمسا وكندا والجمهورية التشيكية والمانيا وايطاليا وهولندا وبريطانيا، حتى الان انها ستقاطع مؤتمر دوربان الثالث.