طهران: اعلن محامي الاميركيين المعتقلين منذ سنتين في ايران بتهمة التجسس لفرانس برس ان كل شيء جاهز للافراج عنهما، ولكن لا يزال ينقص ظهر السبت توقيع احد القضاة.

واوضح المحامي مسعود الشافعي ان quot;كل شيء جاهز للافراج عنهما لكن ما زال ينقص توقيع احد القضاة على الوثائق التي تسمح بدفع كفالةquot; قدرها 500 الف دولار لكل منهما كما حدد القضاء مقابل الافراج عن الاميركيين.

وقد اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الثلاثاء في quot;خطوة انسانية احاديةquot; انه سيفرج قريبا عن الاميركيين شاين باور وجوش فتال (كل منهما 29 عاما) اللذين اعتقلا في تموز/يوليو 2009 عند الحدود العراقية الايرانية، لكن السلطة القضائية نفت لاحقا ذلك مؤكدة انه لم يتخذ اي قرار في هذا الصدد.

واوضح الشافعي الاربعاء لفرانس برس انه تبلغ رسميا من مسؤولين قضائيين قرار الافراج عن موكليه، لكن ما زال قاضيان لم يوقعا وثيقة دفع الكفالة.

وقال المحامي السبت انه توجه صباحا الى المحكمة لكن القاضي quot;كان غائباquot; وانه لا يعلم متى سيتم توقيع الوثيقة.

واضاف quot;انتظر دعوة من السلطات القضائيةquot; موضحا ان quot;الكفالة جاهزةquot; وان quot;كل شيء جاهزquot; للافراج سريعا عن موكليه.

ولم يوضح الجهة التي ستدفع الكفالة في ظل انعدام وجود علاقات دبلوماسية بين الولايات المتحدة وايران.

وفي ايلول/سبتمبر 2010 دفعت سلطنة عمان كفالة قدرها 500 الف دولار للافراج عن ساره شورد رفيقة شاين باور وجوش فتال والتي اعتقلت معهما ولكن افرج عنها لاسباب صحية.

وحكمت المحكمة الثورية بطهران في 21 اب/اغسطس على شاين باور وجوش فتال بالسجن ثماني سنوات بعد ادانتهما بتهمتي التجسس ودخول ايران بطريقة غير قانونية. واستانف الاثنان الحكم.

وقد اكد الاثنان انهما عبرا الحدود الايرانية خطأ بعد ان تاها خلال رحلة في جبال كردستان العراق.