انقرة: اعلن وزير الطاقة التركي تانر يلديز الاثنين ان تركيا على استعداد لتقييم اي اقتراح اميركي لبناء محطة نووية في شمال البلاد والتي بدات تركيا من اجلها مفاوضات مع اليابان.

وصرح الوزير يلديز للصحافيين quot;اذا جاء اقتراح من الولايات المتحدة، فيمكننا تقييمه، لكننا لم نتلق حتى الان اي عرض ملموسquot;.

وتعتزم تركيا بناء ثلاث محطات نووية من الان وحتى خمسة اعوام.

وقد ابرمت اتفاقا مع روسيا في 2010 لبناء اول محطة في اكويو في محافظة مرسين (جنوب).

وبالنسبة الى المحطة الثانية المتوقع بناؤها في سينوب (شمال)، فقد اجرت اولا مشاورات غير مثمرة مع كوريا الجنوبية ثم وقعت مع اليابان في كانون الاول/ديسمبر 2010 بروتوكول اتفاق حول التعاون في المجال النووي المدني، اول خطوة غير ملزمة نحو بناء المحطة.

ولم يؤثر الزلزال الذي تلاه تسونامي في 11 اذار/مارس وتسبب بحادث نووي خطير في محطة فوكوشيما دايشي النووية (220 كلم شمال شرق طوكيو)، على هذا المشروع.

لكنه في المقابل اغرق شركة كهرباء طوكيو (تيبكو)، اكبر شركة كهرباء في اليابان، التي يفترض ان تستثمر في المحطة التركية في ازمة غير مسبوقة. وتيبكو التي كانت المشغل المرجح فوزه لبناء المحطة النووية التركية الجديدة في العرض الياباني، انسحبت من المفاوضات.

واعلن يلديز في اب/اغسطس ان اليابان تحاول تقديم عرض من دون تيبكو، لكن في حال فشل هذه المفاوضات، فان quot;دولا منتجة (للطاقة النووية) مثل كندا او فرنساquot; قد quot;تقيم الوضعquot;.

واعلن الوزير التركي الاثنين quot;يمكنني ان اقول اننا نتفاوض مع عدد اخر من الدول وعدد من الشركات لايجاد حلول بديلة في حال كانت اليابان عاجزة عن متابعة الامر معناquot;، لكنه لم يشأ تسمية هذه الدول، غير انه اكد ان الوضع سيتضح من الان وحتى نهاية تشرين الاول/اكتوبر.