نيويورك: وصل الرئيس الاميركي باراك اوباما بعد ظهر الاثنين الى نيويورك حيث سيشارك في اجتماعات الجمعية العامة للامم المحدة التي يطغى عليها هذه السنة النزاع الاسرائيلي الفلسطيني والازمة الليبية وازمة اليورو.

وحطت طائرة اير فورس وان الاتية من واشنطن والتي تقل اوباما وزوجته ميشيل في الساعة 17,10 (21,10 ت غ) في مطار جون كينيدي.

وسيتوجه اوباما وزوجته الى مقر البعثة الدبلوماسية الاميركية في الامم المتحدة للقاء العاملين فيها.

ومساء، سيشارك اوباما المرشح لولاية رئاسية جديدة في اجتماع انتخابي يهدف الى زيادة تمويل حملته الانتخابية في مقر خاص في نيويورك، وفق برنامجه اليومي.

وتستمر زيارة اوباما لنيويورك حتى وقت متاخر مساء الاربعاء على ان يلتقي مجموعة من رؤساء الدول والحكومات على هامش الجمعية العامة للمنظمة الدولية ويلقي كلمة صباح الاربعاء.

وسيستهل برنامجه الثلاثاء باجتماع مع رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل قبل ان يشارك في اجتماع quot;عالي المستوىquot; حول ليبيا.

وقال مساعد مستشار اوباما للامن القومي بين رودس في مؤتمر صحافي في طائرة اير فورس وان quot;بذلنا جهودا كبيرة (...) خلال الاسابيع الاخيرة بهدف تامين دعم دولي لليبيا ما بعد معمر القذافيquot;.

واضاف رودس ان quot;اجتماع الثلاثاء سيؤكد النجاح الكبير الذي حققته الامم المتحدةquot; في الملف الليبي، معتبرا ان القرار الدولي 1973 الذي اتاح استخدام القوة في ليبيا وصدر في اذار/مارس quot;شكل لحظة نادرة وتاريخية اتخذت فيها كل التدابير الضرورية لحماية المدنيينquot;.

واوضح ان اوباما يريد الثلاثاء الاستماع quot;الى خطط المجلس الوطني الانتقالي من اجل انتقال (سياسي) في ليبيا والتشديد ايضا على الدور الذي ستؤديه الامم المتحدة (...) في وقت تتجه ليبيا الى حكومة ما بعد القذافيquot;.

وسيبحث اوباما ايضا الموضوع الليبي خلال محادثاته في نيويورك مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.

كذلك، سيعقد اوباما لقاءات مع الرئيس الافغاني حميد كرزاي والرئيسة البرازيلية ديلما روسيف ورئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا ورئيس جنوب السودان سلفا كير.

وسيناقش الرئيس الاميركي الاربعاء مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والثلاثاء مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الطلب الذي تنوي السلطة الفلسطينية تقديمه الجمعة للحصول على عضوية فلسطين في الامم المتحدة.

وذكر رودس بانه في الوضع الراهن quot;ليس هناك اجتماع مقررquot; مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال quot;اخذنا علما بتصريح الرئيس عباس في شان توجهه الى مجلس الامن. لكننا قلناها بوضوح: اذا خضع (هذا الطلب) للتصويت فسنستخدم الفيتو (حق النقض) في مجلس الامنquot;.