باريس: دانت فرنسا اعدام قاصر شنقا بتهمة قتله رياضيا معروفا واعربت عن قلقها الكبير حيال توقيف سينمائيين ومخرجي افلام وثائقية بتهمة العمل لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي)، على ما اعلنت الخارجية الفرنسية الاربعاء.

واكد مساعد المتحدث باسم الوزارة رومان نادال ان quot;فرنسا مصدومة نتيجة شنق شاب صباح في الـ17 اليوم (الاربعاء) في ايران هو علي رضا ملا سلطانيquot;، مشددا على ان quot;اعدام القاصر الذي تم في مكان عام ينتهك التزامات ايران الدوليةquot;.

واضاف quot;ان ارتفاع عدد حالات الاعدام في ايران مقلق الى حد كبيرquot;. وتعرض روح الله دداشي راضي بطل كمال الاجسام المعروف للطعن في 17 تموز/يوليو في اثناء خلاف نتيجة اشكال سير. واعلن سلطاني انه ذعر وتحرك دفاعا عن النفس بعد ان تهجم عليه الرياضي. وقد اعدم شنقا الاربعاء امام الاف المشاهدين في كاراج على بعد 50 كلم غرب طهران بحسب وكالة فارس.

واعلن نادال في اعلان منفصل ان بلاده quot;قلقة حيال توقيف سينمائيين ومخرجي افلام وثائقية اتهموا بالعمل مع خدمة تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) بالفارسيةquot;. واضاف quot;ندعو السلطات الايرانية الى الافراج عن الموقوفين واحترام الالتزامات الدولية التي تعهدت باحترامها ولا سيما ضمان الممارسة التامة لحرية التعبير والابداعquot;.

واعلن موقع على الانترنت تابع لتلفزيون الدولة الايراني الاثنين عن توقيف quot;ستة اعضاء في خلية سرية للبي بي سيquot; السبت يقدمون quot;الى المحطة معلومات وافلام ترمي الى تشويه صورة ايران والشعبquot;. ونفت البي بي سي ان يكون الموقوفون الستة من طواقمها.