دبي: وسط إجراءات مشددة وقوانين ولوائح صارمة تستعد دولة الإمارات العربية المتحدة صباح اليوم السبت لإجراء انتخابات المجلس الوطني الإتحاي quot;البرلمانquot; الذي لا يعدو كونه هيئة إستشارية ليس لديها أية سلطات تشريعية.

وبالرغم من ذلك فالمنافسة بين المرشحين بمختلف إمارات الدولة السبع بلغت زروتها، وهو ما وضح جلياً في الحملات التي الدعائية اعتمدت على التقنيات الحديثة كالفايسبوك والرسائل النصية والبلاك بيري، بجانب اعلانات الصحف والاعلانات الضوئية في الطرق بعد التشديد بمنع الملصقات.

غير أن جميع اشكال الدعايات توقفت تماماً منذ مساء الخميس الماضي وفقاً للوائح المنظمة للعملية الإنتخابية بهدف توفير فرصه للناخبين قبل الإقتراع لتقييم البرامج الإنتخابية للمرشحين دون التأثير عليهم. وفي هذا السياق، أكّدت اللجنة الوطنية للإنتخابات على جميع المرشحين عدم القيام صباح اليوم السبت بأي نوع من أنواع الدعاية أو التواجد اصلاً بين الناخبين.

ومن المقرر أن يتوجه الناخبون من اعضاء الهيئات الإنتخابية البالغ عددهم ما يقرب من 130 الف إلى 13مركز اقتراع على مستوى الدولة لاختيار 20 عضواً من بين 450 مرشحاً ومرشحة بعد انسحاب 19 مرشحاً مساء الاربعاء الماضي دون إعلان الأسباب.

وبانتهاء الإنتخابات وإعلان أسماء الفائزين عن طريق الإنتخاب سيتم إعلان أسماء الاعضاء الـ 20 المعنينين من قبل أعضاء المجلس الاعلى للدولة حكام الإمارات السبع ومن ثم تشكيل المجلس بأعضائه البالغين 40 عضواً فقط في دورته الجديدة التي تبدأ بعد منتصف تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.

وحرصت اللجنة الوطنية للانتخابات على تجهيز كافة مراكز الاقتراع بالتجهيزات اللازمة وتخصيص بعض الاماكن للنساء ضمن مراكز الاقتراع ، إضافة إلى توفير وسائل لنقل الناخبين إلى مراكز الإقتراع لتخفيف التزاحم أمام المقار، بهدف ضمان حسن سير التصويت الالكتروني لهذه الانتخابات التي ستبدأ في الثامنة صباحا وتنتهي في السابعة مساءً.

ومن المقرر أن يتم إعلان نتائج الفرز الأولية في نفس يوم الاقتراع ، على أن يتم تقديم الطعون في نتائج الفرز في اليوم التالي للانتخابات مباشرة، وهو الاحد الموافق 25 من الشهر الجاري. وتم تحديد يوم يوم 28 من نفس الشهر ليكون موعداً لرد اللجنة وسيتم اعتماد القائمة النهائية للفائزين في حالة عدم وجود انتخابات تكميلية بتاريخ 28 سبتمبر.

وفي حال وجود انتخابات تكميلية والتي تقام عند تساوي أصوات عدد من المرشحين، فسيتم إجراؤها في الأول من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل ومن المقرر أن ترد اللجنة على الطعون في نتائج الفرز في الخامس من تشرين الأول (أكتوبر)، وستعلن القائمة النهائية للفائزين في السادس من أكتوبر المقبل.