انقرة: دشنت تركيا اليوم اول فرقاطة حربية من صنع محلي في خطوة اولى تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال تسليح قواتها التي تعتمد اعتمادا رئيسيا على السلاح الاميركي.
وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في حفل تدشين الفرقاطة (هيبلياده) باسطنبول ان تركيا وبكل فخر باتت تحتل المرتبة ال10 عالميا في في تصميم وبناء السفن الحربية.

واضاف ان الفرقاطة المخصصة لاعمال الدورية البحرية ومكافحة الغواصات اكتمل بناؤها في ثلاث سنوات وفق برنامج وطني طموح لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال التزود بالعتاد والسلاح.
واوضح ان البرنامج الذي وضعته الحكومة جاء بهدف الارتقاء بالصناعة الدفاعية مشيرا الى برامج اخرى لتزويد الجيش التركي بعتاد من صنع محلي من بينها تصنيع دبابات وطائرات من دون طيار وصواريخ دفاع جوي.

ومن المتوقع ان تدشن تركيا قريبا فرقاطة حربية اخرى من صنع محلي بعد انتهاء التجارب الميدانية والتشغيلية عليها.
ووفق التقارير الاخبارية فقد شاركت حوالي 38 شركة تركية خاصة في مشروع انتاج الفرقاطة (هيبلياده) التي كلف بناؤها وتصميمها حوالي 260 مليون دولار.
وياتي تدشين الفرقاطة (هيبلياده) وسط ازمة مع قبرص اليونانية على حقوق التنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط في وقت ارسلت فيه انقرة قطع حربية الى المنطقة لمواكبة سفن التنقيب عن مصادر الطاقة.

وقال اردوغان سنحاول حل النزاع مع القبارصة اليونايين بكل القنوات السلمية لكننا سنحمي في الوقت نفسه مصالحنا حتى النهايةquot; مؤكدا ان الوجود البحري التركي في شرق المتوسط هو لضمان حرية الملاحة في المنطقة.