موسكو:فشلت روسيا في تجربة صاروخ جديد عابر للقارات بقي تطويره سرا من اسرار الدولة في اول تجربة له، حيث سقط عقب اطلاقه فوق منصة الاطلاق مما ادى الى تحطمه، بحسب ما اوردت الاربعاء وكالات الانباء.
وذكرت وكالات الانباء الروسية ان الصاروخ اطلق من منصة بلايستسك الفضائية في شمال روسيا، في اول كشف عن وجود هذا الصاروخ.

وصرح مصدر عسكري لوكالة انباء quot;ريا نوفوستيquot; للانباء انه quot;بعد الاطلاق، سقط الصاروخ على منطقة الاطلاق. ولم تقع اية اصابات كما لم تحدث اية اضرارquot;.
ونقلت الوكالة عن المصدر قوله ان سبب فشل الاطلاق هو مشكلة في المرحلة الثانية من الصاروخ. واضافت ان عملية الاطلاق جرت الثلاثاء الا انه لم يعلن عنها في حينه.

واكد متحدث باسم وزارة الدفاع لوكالة انترفاكس للانباء ان اختبارات جرت في وقت مبكر في قاعدة بلايستسك quot;لانواع جديدة من تقنيات الصواريخquot; الا انه لم يكشف عن مزيد من التفاصيل. ولم يتسن لوكالة فرانس برس الحصول على تعليق من الوزارة عند الاتصال بها.

وذكرت وكالات الانباء الروسية ان الصاروخ الجديد هو نسخة مطورة عن صواريخ توبول-م ويارس الاستراتيجية التي يزيد مداها عن 10 الاف كلم. ولكن الصاروخ الجديد له خصائص معينة تمكنه من تفادي انظمة الدفاع الجوي.
وصرح مصدر عسكري للوكالة ان quot;هذا اول اطلاق لصاروخ مزود بعدة رؤوس حربية ومجموعة من الخصائص تمكنه من تفادي انظمة الدفاع الجويquot;.

وياتي تطوير هذا الصاروخ في الوقت الذي يدور خلاف بين روسيا والولايات المتحدة حول خطط واشنطن وضع انظمة صاروخية دفاعية في عدد من دول شرق الاوروبي الشيوعية السابقة.
ويعد الفشل في اطلاق هذا الصاروخ نكسة جديدة للقوة الصاروخية الروسية بعد سلسلة من الاخفاقات في صاروخ بولافا الروسي العابر للقارات والذي ينطلق من الغواصات.

واجرت روسيا حتى الان 16 اختبار على صاروخ بولافا انتهى سبع منها بالفشل.

وكانت اكثر اخفاقات صاروخ بولافا احراجا في عام 2009 عندما شاهد سكان مدينة ترومسو النرويجية اضواء لامعة في السماء ناتجة عن انفجاره واعتقدوا في البداية انها جسم فضائي او انها نتيجة سقوط نيزك من السماء.