صنعاء: أصدر عدد من علماء الدين في اليمن بياناً اعتبروا فيه quot;الخارجين على ولي الأمر بالسلاح في حكم البغاةquot;. وأشار بيان العلماء quot;الموالين للنظامquot; إلى quot;تحريم الخروج على ولي الأمر، بالقول أو بالفعل، وتحريم التظاهر في الشوارع العامةquot;.

كما أكدوا تحريم الاستجابة لما سمّوها quot;المخططات الداخلية والخارجية التي تستهدف الدولة، وتحريم تضليل الشباب. واعتبر البيان الخروج على ولي الأمر بالسلاح من أقصى درجات الخروج عليه، وأشار الى ان قيام القوات الحكومية والأمن بحماية المنشآت جهاد في سبيل اللهquot;.

وحثّ البيان اليمنيين على الالتزام بـquot;بيعة ولي الأمرquot;، في اشارة الى انتخاب الرئيس صالح عام 2006. وفي أول تعليق على البيان، اعتبر مثقفون وناشطون حقوقيون ذلك الموقف quot;توظيفًا صارخًا للدين من قبل النظام لخدمة أهدافهquot;.

واعتبر علماء معارضون للنظام البيان quot;مخالفًا للدين وموقفًا مضللاً يخدم النظام باسم الدين، محذرين من عواقبه في إباحة دماء اليمنيين، ومن شأنه تعريض حياة كل من يعارض النظام للموت بغطاء ديني يمنح النظام تصريحًا بقتل معارضيهquot;.

إلى ذلك، إندلعت اشتباكات عنيفة اليوم الخميس بين الحرس الجمهوري الموالي للرئيس اليمني وقوات الجيش المنشقة التي يقودها اللواء علي محسن الاحمر في شمال صنعاء، حسبما افاد شهود عيان لوكالة الأنباء الفرنسية.

في هذه الاثناء، انطلقت عشرات الالاف في تظاهرة من ساحة التغيير، التي يعتصم فيها المناوئون للرئيس اليمني منذ اشهر، باتجاه دوار العصر الذي يبعد حوالى ثلاثة كيلومترات، وينتشر فيه مناصرون للرئيس، وذلك وسط اجراءات امنية مشددة.

وأكد الشهود ان انفجارات قوية واشتباكات عنيفة تدور في شوارع شمال حي الحصبة في شمال العاصمة اليمنية، بما في ذلك في شارع عمران القريب من حي التلفزيون، وفي شارع الثلاثين الذي يؤدي الى مقر الفرقة الاولى مدرع المؤيدة للشباب المناوئين للرئيس علي عبدالله صالح، والتي يقودها اللواء الاحمر.

وذكر الشهود أن انفجارات قوية تهز مواقع قوات الفرقة الاولى مدرع في هذه المناطق. كما افاد سكان ان قصفًا عشوائيًا استهدف حي التلفزيون، وقالوا انهم يعتقدون ان مصدر القصف هو قواعد الحرس الجمهوري في شمال العاصمة.

وتجددت الاشتباكات في وقت سابق اليوم الخميس في حي الحصبة بين القوات الموالية المتمركزة خصوصًا في وزارة الداخلية ومسلحين قبليين من انصار آل الاحمر، مع العلم ان هذا الحي شهد معارك دامية في الاشهر الماضية بين الطرفين.

وتستخدم في المعارك الاسلحة الرشاشة، فيما كانت تسمع اصوات انفجارات قذائف من حين الى آخر بحسب. وفي صنعاء ايضًا، اكدت مصادر امنية سقوط قذيفة صباح اليوم الخميس في فناء معهد الميثاق التابع للحزب الحاكم وسط المدينة، ما اسفر عن اصابة شخصين بجروح.