قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يتعرض الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لنكسات مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية على مستوى شعبيته وحزبهوتورط مقربون منه لملاحقة القانون إثر فضائح.

الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي

باريس: مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في فرنسا تلاحقت النكسات التي اصابت الرئيس نيكولا ساركوزي خلال الفترة الاخيرة والتي اعتبرت الاسوأ في ولايته، فتراجعت شعبيته في استطلاعات الراي الى حدها الادنى، واصيب حزبه بضربات كبيرة على المستوى الانتخابي، وتورط مقربون منه في فضائح دفعت القضاء الى ملاحقتهم.

وفي موقف نادر التقت اسبوعيتان فرنسيتان مختلفتان في الراي على القول ان الايام القليلة الماضية كانت صعبة جدا على ساركوزي والغالبية اليمينية الحاكمة. فعنونت مجلة لوبوان (يمين الوسط) quot;ملامح نهاية حقبةquot;، والنوفيل اوبسرفاتور (يسار وسط) quot;في كواليس نهاية حقبةquot;.

ويتسلم اليمين السلطة منذ العام 2002 في حين دخل نيكولا ساركوزي الاليزيه العام 2007. وسيشهد اليمين الفرنسي السبت لحظة مؤلمة عندما سيتسلم الاشتراكي جان بيار بيل رئاسة مجلس الشيوخ اثر انتخابات هذا المجلس التي جرت الاحد الماضي. وهي المرة الاولى التي يفقد فيها اليمين رئاسة مجلس الشيوخ منذ العام 1958.

وفي مواجهة هذه النكسات بدات وحدة اليمين تتصدع حتى ان فرضية عدم ترشح ساركوزي لولاية جديدة خلال الانتخابات الرئاسية المقررة في نيسان/ابريل وايار/مايو المقبلين باتت تطرح من قبل مسؤولين في اليمين.

وبدات تتصاعد الانتقادات بحق ساركوزي من داخل معسكره خصوصا بعد تراجع شعبيته بشكل خطير في استطلاعات الراي. وندد وزير التعليم العالي لوران ووكييه المقرب من ساركوزي بquot;الجو الانهزاميquot; السائد في اوساط اليمين.

والذي زاد الطين بلة لدى ساركوزي تورط عدد من المقربين منه في فضائح فساد وتمويل سياسي غير مشروع.

فقد وجه الاتهام الى اثنين من المقربين منه بالتورط في ملف quot;كراتشيquot; في اشارة الى مسألة عمولات غامضة في صفقة سلاح مع باكستان.

ويبدو ان رشاوى دفعت بين باكستان وفرنسا وهناك حقائب مليئة بالاموال قد تكون استخدمت في تمويل الحملة الانتخابية الرئاسية للمرشح اليميني ادوار بالادور العام 1995 التي كان نيكولا ساركوزي ابرز المشاركين فيها.

كما ان هناك ثلاثة اشخاص من المقربين من الرئيس الفرنسي يلاحقون قضائيا. وقد يكونون متورطين في عملية تنصت على اتصالات هاتفية لصحافيين يعملون في صحيفة لوموند كانوا يحققون في مسالة محرجة مرتبطة بصاحبة المليارات الفرنسية ليليان بيتنكور.

وجاءت تصريحات روبير برجي المستشار غير الرسمي لساركوزي لشؤون افريقيا لتزيد حراجة الرئيس الفرنسي. فقد كشف برجي وجود حقائب مليئة بالاوراق النقدية المقدمة من رؤساء افارقة الى مسؤولين في اليمين الفرنسي، الا انه حرص على الايضاح ان ساركوزي لم يكن على علم بالامر.

واستفاد اليسار من كل هذه الاحداث ليسخر من احد شعارات ساركوزي الانتخابية العام 2007 التي تتكلم عن quot;الجمهورية التي لا غبار عليهاquot;.

في المقابل يخوض الاشتراكيون ببراعة معركتهم لاختيار مرشحهم للانتخابات الرئاسية. وجاءت المناظرات التلفزيونية بين مرشحيهم منظمة فاثارت اهتمام الفرنسيين الذين كانوا كثرا في متابعتها. ويختار الاشتراكيون مرشحهم الى الاليزيه في التاسع والسادس عشر من تشرين الاول/اكتوبر.

والمرشحان الاشتراكيان المرجح فوز احدهما بترشيح الحزب الاشتراكي هما فرنسوا هولند ومارتين اوبري.