هافانا: يزور البابا بنديكتوس السادس عشر كوبا بين 26 و28 اذار/مارس المقبل، بعد 14 عاما من زيارة قام بها سلفه البابا يوحنا بولس الثاني اتاحت تحقيق تقارب بين الكنيسة والسلطة الشيوعية.

واعلن المؤتمر البابوي الكوبي الاحد في بيان ان زيارة البابا، بعد توقف قصير في المكسيك، quot;ستتم بين 26 و28 اذار/مارس 2012quot;.

واضاف البيان ان بنديكتوس السادس عشر سيصل quot;بعد ظهر 26 اذار/مارسquot; الى سانتياغو التي تبعد 900 كلم شرق هافانا حيث سيكون في استقباله في المطار الرئيس الكوبي راوول كاسترو والاساقفة الكوبيون.

ووفق البرنامج الذي كشفه المؤتمر البابوي، سيحتفل البابا بالقداس الالهي يوم 27 اذار/مارس في سانتياغو في الذكرى ال400 للعثور على تمثال سيدة المعونات النحاسي، شفيعة كوبا.

وسيتوجه البابا في اليوم التالي في طائرة الى هافانا حيث سيلتقي الرئيس الكوبي مساء.

وصباح يوم 28 اذار/مارس، سيحتفل بالقداس الالهي في ساحة الثورة في هافانا، وهو المكان نفسه الذي احتفل فيه يوحنا بولس الثاني بالقداس في حضور الزعيم الكوبي فيدل كاسترو خلال زيارته في كانون الثاني/يناير 1998.

واوضح البيان ان البابا سيختتم زيارته بعد ظهر اليوم نفسه.

ومنذ زيارة يوحنا بولس الثاني، تبنى رئيس اساقفة هافانا الكاردينال يامي اورتيغا نهجا حواريا مع السلطة الشيوعية سمح بالافراج عن اكثر من 130 معتقلا سياسيا وبتنظيم مؤتمر وافتتاح العديد من المراكز الثقافية الكاثوليكية.

وكان بنديكتوس السادس عشر اكد رسميا في 12 كانون الاول/ديسمبر زيارته المقبلة لكوبا قبل حلول عيد الفصح، لكنه لم يفصح عن موعد هذه الزيارة ولا عن برنامجها.