قندهار: أعلنت الشرطة الأفغانية أن عمليتين انتحاريتين هزّتا الثلاثاء مدينة قندهار، في جنوب أفغانستان، ما أدى إلى مقتل 12 شخصًا، بينهم أربعة عناصر من الشرطة، وأربعة أطفال، وإصابة 28 آخرين على الأقل.

وقال الجنرال عبد الرازق قائد شرطة ولاية قندهار لوكالة فرانس برس إن التفجير الثاني تم بوساطة انتحاري، قاد مركبة صغيرة ثلاثية العجلات إلى وسط العاصمة، حيث قام بتفجير نفسه. وأوضح أن القتلى هم أربعة مدنيين، وثلاثة عناصر من الشرطة.

وقبل دقائق من وقوع هذا التفجير، انفجرت قنبلة ضعيفة القوة في المكان من دون وقوع إصابات، حسب عبد الرازق، الذي أوضح أن الانتحاري فجّر نفسه بعد وصول عناصر الشرطة للتحقيق في الانفجار الصغير.

ووقع هذا التفجير بعد ساعات على عملية انتحارية أولى في قندهار أيضًا، أدت إلى مقتل أربعة أطفال وشرطي، وإصابة 16 شخصًا بجروح، بينهم ثلاثة عناصر من الشرطة. وكان الانتحاري يستقل دراجة نارية في سوق مكتظ عندما فجّر نفسه.

وتبنت حركة طالبان مسؤولية التفجير الأول، ولم يصدر بعد أي تبنّ لمسؤولية الانفجار الثاني. يذكر أن قندهار كانت عاصمة أفغانستان خلال حكم طالبان بين العامين 1996 و2001. وتفيد الأمم المتحدة أن ثلثي أعمال العنف في أفغانستان تقع في جنوب البلاد وشرقها.

يتزامن هذان التفجيران مع إعلان حركة طالبان الثلاثاء quot;استعدادهاquot; لفتح مكتب سياسي يمثل الحركة خارج أفغانستان للمشاركة في quot;مفاوضات سلامquot;.