واشنطن:ابدى الرئيس الاميركي باراك اوباما مساء الثلاثاء ثقته بالمعركة التي يخوضها للانتخابات الرئاسية المقبلة، في وقت يصوت خصومه الجمهوريون في حلقة اولى من سلسلة عمليات انتخابية لاختيار المرشح الذي سينافسه في استحقاق تشرين الثاني/نوفمبر الرئاسي.
وقال اوباما لمجموعة من الديموقراطيين المشاركين في تجمع حزبي في ولاية ايوا (وسط) عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة quot;بطريقة ما، اشعر فعلا بالتفاؤل اكثر مما كنت عليه عندما ترشحت للمرة الاولىquot;.

واضاف اوباما المرشح لولاية ثانية على راس الولايات المتحدة خلال هذه الندوة التي نقلت في واشنطن عبر رابط الفيديو quot;في عام 2012، يجب تذكير الاميركيين بكامل الطريق الذي اجتزناهquot;.
ويتهم المرشحون الجمهوريون في السباق الى البيت الابيض اوباما بالفشل خصوصا على الصعيد الاقتصادي.

ورفض اوباما هذه الاتهامات مؤكدا ان الناخبين الديموقراطيين في ايوا الذين اعطته غالبيتهم ثقتها خلال الجمعيات الانتخابية قبل اربعة اعوام، quot;صنعوا الفارقquot; من خلال السماح له بالوصول الى البيت الابيض وتطبيق برنامجه quot;للتغييرquot;.
وتابع الرئيس الاميركي quot;بفضل هذه الجمعيات الانتخابية، وضعنا حدا للحرب في العراق كما سبق ووعدنا، وجنودنا يعودون الى بلادهمquot;، وذلك بعد نحو اسبوعين على انسحاب اخر العسكريين الاميركيين من العراق.

وقال ايضا quot;بفضل العمل الذي قام به عدد كبير منكم حتى في الفترة التي سبقت الجمعيات الانتخابية قبل اربعة اعوام، التامين الصحي بات واقعا لملايين الاميركيينquot;.
وردا على سؤال لاحدى الناشطات بشان الطريقة التي يرد من خلالها على الناس الذين ياخذون عليه عدم القيام بكثير من الانجازات، اكد اوباما quot;اننا قمنا بالكثير، وما زال امامنا الكثير من الامور للقيام بهاquot;.

واكد الرئيس ان quot;هذا هو السبب الذي نحتاج من اجله اربع سنوات اضافيةquot;. ولم يتقدم اي ديموقراطي بترشيحه عن الحزب للانتخابات التمهيدية التي ستجري في ايلول/سبتمبر.
ومن دون الاشارة مباشرة الى المرشحين الجمهوريين الذين يتنافسون على حق مواجهته في انتخابات 6 تشرين الثاني/نوفمبر، تحدث اوباما مساء الثلاثاء عن quot;قوى عدة تريد ابعادنا والقضاء على بعض التغييراتquot; التي تحققت خلال ولايته الرئاسية.

وحذر الرئيس الاميركي قائلا quot;نحن نحارب حملات دعائية سلبية بملايين الدولارات ومجموعات ضغط ودفاع عن حقوق خاصة لا تريد رؤية التغييرات التي عملتم في سبيلها بجهد تتحققquot;.
وقال quot;لهذا السبب فإن هذه المرة اهم من المرة الاولى (...) التغيير ليس ابدا سهلاquot;.

ومن المقرر ان يزور اوباما الاربعاء اوهايو في وسط الولايات المتحدة، وهي ولاية اساسية على الخريطة الانتخابية للبحث في ما يراه ضرورة انعاش الاقتصاد، وهو موضوع يحارب على خلفيته جمهوريي الكونغرس منذ ايلول/سبتمبر.