واشنطن: اعتبرت وزارة الخارجية الاميركية الخميس ان نقل السيطرة على سجن باغرام الاميركي شمال كابول ينبغي ان تتم بطريقة quot;مسؤولةquot;، وذلك ردا على الرئيس حميد كرزاي الذي امر بان تحصل عملية النقل في غضون شهر.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند للصحافيين quot;نعمل منذ بعض الوقت مع الحكومة الافغانية لنقل مراكز الاعتقال وفق طريقة وجدول زمني مناسبينquot;.

لكن quot;يتعين علينا ان نقوم بذلك باكبر قدر ممكن من المسؤولية (...) وسنواصل العمل على ذلكquot;، كما اضافت.

وامر كرزاي الخميس الاميركيين بنقل السيطرة على سجن باغرام الى حكومته، متطرقا خصوصا الى انتهاكات لحقوق الانسان في هذا السجن.

وردا على سؤال بشان الجدول الزمني لعملية انتقال مسؤولية السجن، اجابت نولاند ان الامر يتعلق بمسالة ينبغي على الولايات المتحدة ان quot;تعمل عليها مع الحكومة الافغانيةquot;.

وبشان انتهاكات حقوق الانسان التي تطرق اليها كرزاي، اكدت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية ان الولايات المتحدة quot;تحترم حقوق السجناء المعتقلين في المنشآت التي تديرهاquot;.

ويرى عدد كبير من المحللين في امر الرئيس الافغاني انه يكتسي قوة رمزية لان هذا السجن في نظر العديد من الافغان يشكل احد رموز الاختلاف مع استراتيجية واشنطن المتعلقة بالتفاوض حول السلام مع طالبان من دونه.