نيويورك: اعلن المتحدث باسم الامم المتحدة الجمعة ان الجنود التابعين للمنظمة الدولية عززوا دورياتهم البرية والجوية في ولاية في جنوب السودان حيث افاد مصدر محلي عن مقتل اكثر من ثلاثة الاف شخص في مواجهات قبلية.

الا ان الامم المتحدة عاجزة عن تأكيد تصريحات ادلى بها مسؤول محلي في مدينة بيبور شرق جنوب السودان وقال فيها ان اكثر من ثلاثة الاف شخص قتلوا في مواجهات الاسبوع الماضي بحسب مارتن نيسركي.

وصرح نيسركي للصحافيين ان بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان quot;عززت وجود القبعات الزرق في المناطق الاساسية في ولاية جونقلي الشرقية وسيرت دوريات برية وجويةquot;.

وقال نيسركي ردا على سؤال حول حصيلة القتلى التي اعلنها المسؤول quot;في هذه المرحلة من الصعب الحصول على معلومات دقيقةquot;. واضاف quot;الامم المتحدة غير قادرة على تأكيد هذه الارقام. البعثة تتحقق من صحتهاquot;.

وقال جوشوا كونيي رئيس ادارة منطقة بيبور في جونغلي quot;احتسبنا الجثث وحتى الان قتل 2182 امرأة وطفلا و959 رجلاquot;.

واعلنت الامم المتحدة الجمعة اطلاق quot;عملية انسانية عاجلة كبيرةquot; في جنوب السودان الذي يواجه اعمال عنف قبلية تؤثر على نحو 50 الف شخص.

وبدأت المنظمة الخميس توزيع الاغذية على الفي نازح بينهم 90% من النساء في بوما.

وفي ولاية جونقلي، اوقعت الهجمات على المخيمات لسرقة المواشي والعمليات الثأرية في 2011 اكثر من 1100 قتيل وارغمت 63 الفا على مغادرة قراهم بحسب تقرير للامم المتحدة.