طهران: تجاهلت كل وسائل الاعلام الايرانية تقريبا السبت خبر انقاذ البحرية الاميركية 13 بحارا ايرانيا خطف سفينتهم قراصنة صوماليون قبل حوالى شهر ونصف الشهر.

واكتفت وكالة الانباء الايرانية الرسمية بالقول ان سفينة اميركية quot;ادعتquot; الافراج عن بحارة ايرانيين كان يحتجزهم منذ بضعة اسابيع قراصنة صوماليون.

واضافت quot;حتى الان لم تؤكد جمهورية ايران الاسلاميةquot; هذا الحادث.

واعلنت وزارة الدفاع الاميركية الجمعة عملية الافراج هذه واعتقال 15 قرصانا.

وقال احد البحارة الايرانيين فاضل الرحمن (28 عاما) للجنود الاميركيين، كما جاء في تصريحات نقلتها صحيفة نيويورك تايمز التي تمكن احد مراسليها ومصوريها من الصعود على متن السفينة quot;كما لو ان الله قد ارسلكم لناquot;.

وذكر الجنود الاميركيون ان العملية نفذتها الخميس المدمرة كيد احدى السفن الحربية التي تواكب حاملة الطائرات جون سي. ستينيس، بعدما وجه قبطان السفينة الايرانية نداء استغاثة.

وكان الجنرال عطاء الله صالحي قائد الجيش الايراني حذر الثلاثاء البحرية الاميركية من العودة الى الخليج، واشار مباشرة الى حاملة الطائرات جون سي. ستينيس.

وقال quot;ننصح لحاملة الطائرات الاميركية التي عبرت مضيق هرمز والموجودة في بحر عمان بألا تعود الى الخليج الفارسي. وايران لا تنوي تكرار تحذيرهاquot;.

وقال قبطان السفينة جون كيربي المتحدث باسم البنتاغون ان الطاقم الايراني استأنف رحلته بفضل المحروقات والمؤن التي قدمها الجنود الاميركيون.

وتأتي هذه العملية فيما ارتفعت حدة التوتر بين طهران وواشنطن بعدما هددت ايران باغلاق مضيق هرمز الممر الاستراتيجي لنقل النفط العالمي على اثر عقوبات اميركية جديدة على برنامجها النووي.