قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ابوجا: اكد الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان السبت في خطاب متلفز انه كان يدافع عن quot;مصلحةquot; نيجيريا حين قرر وقف دعم اسعار المحروقات، الامر الذي رفضته النقابات داعية الى اضراب الاثنين احتجاجا.

وقال جوناثان quot;علينا التحرك من اجل المصلحة العامة، قسوة (الاجراءات) غير مهمة لان معاناة اليوم لا يمكن مقارنتها بفوائد الغدquot;، مشددا على انه اتخذ قراره من اجل quot;نيجيريا افضلquot;.

واضاف الرئيس النيجيري في خطابه الذي نقله التلفزيون الرسمي quot;ليست هذه اوقاتا سهلة، ولكن ينبغي اتخاذ خيارات قاسية للحفاظ على الاقتصادquot;.

وتابع quot;الحقيقة اننا نواجه بديلا اساسيا (...) اما ان نصمد اقتصاديا واما ان نستمر في نظام دعم سيواصل تقويض اقتصادنا وقدرتنا على النمو، وسنواجه عندها تداعيات خطيرةquot;.

وتوعدت نقابات العمال بتنظيم اضراب مفتوح في كل انحاء نيجيريا في موازاة تظاهرات حاشدة اعتبارا من الاثنين اذا لم تعد الحكومة عن قرارها بالغاء الدعم على اسعار المحروقات والذي ادى اعتبارا من اول كانون الثاني/يناير الى ارتفاع مفاجىء في سعر الوقود.

ومذذاك، عمت تظاهرات كل انحاء البلاد احتجاجا على هذا التدبير.

ويعقد مجلس النواب جلسة طارئة الاحد لمناقشة هذه الازمة.

وايدت محكمة نيجيرية الجمعة الحكومة المركزية التي تحاول الحؤول دون تنفيذ الاضراب الذي دعت اليه النقابات.

وبعدما طلبت الحكومة رأيه في القضية، اصدر القاضي في محكمة التجارة في ابوجا باباتوندي اديجوون قرارا يطلب فيه من النقابات الاحجام عن quot;تعبئةquot; الشارع وعدم دعوته الى اضراب عام.

لكن النقابات رفضت قرار القاضي.