واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين انه قبل بأسف استقالة الامين العام للبيت الابيض وليام دايلي وعين المدير الحالي للموازنة جاك لو في هذا المنصب الاستراتيجي في الجهاز التنفيذي الاميركي.

وقال اوباما في مداخلة قصيرة امام الصحافيين في البيت الابيض ان quot;هذا الخبر لم يسرنيquot;، موضحا ان دايلي يريد تمضية وقت اطول مع عائلته في شيكاغو (ايلينوي، شمال).

وبذلك، يكون دايلي قد امضى فقط عاما ونيفا في هذا المنصب بعدما عينه اوباما في السادس من كانون الثاني/يناير 2011 خلفا لرام ايمانويل.

واشاد اوباما بquot;العمل الاستثنائي الذي قام به (دايلي) من اجلي خلال عام استثنائيquot;، لافتا خصوصا الى الهجوم على اسامة بن لادن في باكستان وانتهاء الالتزام الاميركي في العراق والمشاركة في العملية العسكرية ضد نظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

واضاف quot;لا احد في ادارتي كان يستطيع اتخاذ قرارات مهمة بالسرعة التي كان يقوم بها بيل. ولهذا السبب اعتقد ان قراره كان صعبا بالنسبة اليquot;، كاشفا انه طلب من دايلي ان يفكر quot;يومينquot; قبل ان يؤكد استقالته.

ودايلي كان وزيرا ابان رئاسة بيل كلينتون وهو يتحدر من عائلة سياسية في شيكاغو التي تعتبر المعقل الانتخابي لاوباما.

والامين العام للبيت الابيض هو تقليديا المساعد الاقرب للرئيس.

وتحدثت معلومات صحافية اخيرا عن تهميش لدايلي واعفائه من عدد من صلاحياته، وخصوصا بعدما اعلن نيته العودة الى شيكاغو بعد الحملة التي سيخوضها اوباما لاعادة انتخابه في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

واذ رحب بتولي لو المنصب اعتبارا من نهاية هذا الشهر، ذكر اوباما بان رئيس مكتب الموازنة في البيت الابيض يتمتع بخبرة كبيرة في واشنطن وخصوصا انه كان يدير المكتب المذكور ابان رئاسة بيل كلينتون.

وقال quot;كان جاك مدير الموازنة الوحيد في تاريخ (الولايات المتحدة) الذي تولى هذا المنصب خلال ثلاثة اعوام شهدت فائضا في الموازنةquot;.

وكان لو ايضا احد مساعدي وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون خلال العامين الاولين من ولاية اوباما الرئاسية.