نيقوسيا: اعلنت مصادر طبية الخميس ان رؤوف دنكطاش، الزعيم السابق للقبارصة الاتراك الذي تعرض في ايار/مايو لجلطة دماغية اصابته بالشلل، ادخل المستشفى بعدما تدهور وضعه الصحي بشدة وهو في حال حرجة للغاية.

وقال توماي سوزين الطبيب في احد مستشفيات شمال قبرص حيث ادخل دنكطاش (88 عاما) الثلاثاء بعد تدهور صحته، في تصريح لقناة quot;ان تي فيquot; التركية، ان quot;دنكطاش يعاني من عدم انتظام عمل العديد من اعضائه وحاله مقلقة. نحن نفعل كل ما بوسعنا من اجلهquot;.

واضاف ان دنكطاش يتنفس بواسطة جهاز تنفس اصطناعي ولكن quot;قلبه يظهر اشارات تعبquot; تقلق الاطباء.

وكان الوضع الصحي للزعيم القبرصي التركي السابق شهد تدهورا مماثلا في ايلول/سبتمبر بعد اربعة اشهر من تعرضه في ايار/مايو لجلطة دماغية ادت الى اصابته بشلل جزئي.

والزعيم القبرصي التركي السابق البالغ من العمر 87 عاما انسحب من الحياة السياسية منذ 2005 وخضع لعملية جراحية في تموز/يوليو في مستشفى عسكري في انقرة.

لكن حالته لم تتحسن بسبب بعض التعقيدات الناجمة عن تقدمه في السن.

وقد مثل هذا المحامي المتخرج من بريطانيا، المجموعة القبرصية التركية طوال اربعين سنة قضى نصفها زعيما لquot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; المعلنة من طرف واحد سنة 1983 والتي لم تعترف بها سوى انقرة.

ودنكطاش مدافع بشدة عن القومية التركية، ولم يأخذ القبارصة الاتراك برأيه وصوتوا بكثافة لصالح خطة اعادة توحيد الجزيرة التي طرحتها الامم المتحدة في استفتاء في نيسان/ابريل 2004 ما دفع به السنة التالية الى عدم الترشح للانتخابات.

وفشلت عملية السلام بسبب رفض قسم كبير من القبارصة اليونانيين الخطة وانضمت قبرص الى الاتحاد الاوروبي كجزيرة مقسومة.

وقبرص مقسومة منذ 1974 عندما اجتاحت تركيا شمال الجزيرة بعد انقلاب دبره قوميون قبارصة يونانيون يهدف الى ضم الجزيرة الى اليونان.