انقرة: اعفى وزير الداخلية التركي ادريس نعيم شاهين اليوم قائدا في حرس الحدود من منصبه في التحقيق الجاري بحادثة مصرع 35 قرويا كرديا في غارة جوية بالخطأ جنوبي البلاد اواخر الشهر الماضي.

وذكرت وكالة انباء (جيهان) التركية ان نائب قائد حرس الحدود العقيد حسين اونر في اقليم (شيرناك) اعفي من منصبه بناء على توصيات من حاكم الاقليم بعدما اظهرت مجريات التحقيق ان العقيد مسؤول بشكل ما عن تقديم معلومات خاطئة قادت الى تنفيذ الغارة.

واضافت ان التحقيق ما زال يجري في هذه الغارة التي استهدفت في 28 ديسمبر الماضي مجموعة من القرويين الاكراد كانت تهرب وقود الديزل والسجائر من شمال العراق الى الاراضي التركية ظنا من الجيش انهم من مسلحي حزب العمال الكردستاني المحظور.

وحاول الجيش التركي تبرئة نفسه من مسؤولية الغارة بالقول ان quot;المعلومات الاستخباراتية التي جمعتها طائرات من دون طيار كانت تراقب المنطقة ساعة الحادث لم تظهر هوية المتسللين وان القطاعات العسكرية الامامية في موقع الحادث طلبت قصف المنطقة جواquot;.

وقدمت الحكومة تعازيها لذوي الضحايا معترفة بأن quot;قتلى الغارة لم يكونوا من العناصر المسلحة وانما مدنيون اكراد اعتادوا القيام بأعمال التهريبquot;.

وتعهدت الحكومة بدفع تعويضات مالية لكل عائلة كما توعدت بمحاسبة المسؤولين عن الخطأ لكن هذا لم يخفف من وطاة الاحتجاجات التي شهدتها المناطق ذات الغالبية الكردية.

واستغلت القوى السياسية الكردية هذه الحادثة للدعوة الى احتجاج مدني عام والمطالبة بما اسمته quot;انهاء عقدة اضطهاد الاكرادquot; داخل تركيا ومنحهم حقوقا كاملة.