نيقوسيا: اعربت تركيا عن المها اثر وفاة رؤوف دنكطاش مؤسس quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; في 1983 التي لا تعترف بها سوى انقره، معتبرة ان quot;الامة فقدت بطلاquot;.

وكان دنكطاش الزعيم السابق للقبارصة الاتراك توفي مساء الجمعة عن 87 عاما. ومن المقرر ان تنظم له جنازة رسمية الثلاثاء بحضور الرئيس التركي عبد الله غول، بحسب قناة ان تي في الخاصة.

واعلن رئيس القبارصة الاتراك درويش اروغلو السبت quot;حدادا وطنياquot; لمدة اسبوع وذلك حتى مساء الجمعة القادم.

وقال غول في رسالة تعزية quot;ان غياب دنكطاش يشكل خسارة للامة التركية جمعاء. لقد فقدت امتنا بطلا حقيقيا (..) كرس حياته لقضية شعبه المشروعةquot;.

واضاف الرئيس التركي ان بلاده ستستمر في دعم quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; حيث تنشر نحو 30 الف جندي منذ اجتياح ثلث جزيرة قبرص في 1974 ردا على انقلاب دبره قوميون قبارصة يونانيون ارادوا ضم قبرص لليونان.

وقال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو quot;لقد فقدنا رجل دولة عظيماquot;، بحسب ما اوردت وكالة انباء الاناضول. وينتظر ان يشارك اوغلو ايضا في جنازة دنكطاش الى جانب رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.

واكد اردوغان في رسالة تعزية quot;ان دنكطاش يحتل مكانة خاصة في قلب الامة التركيةquot; واعرب quot;عن حزنه العميقquot; لوفاته.

واعلن اردوغان الحداد الوطني في تركيا من السبت الى مساء الثلاثاء، بحسب وكالة انباء الاناضول حيث ستنكس الاعلام في تركيا وكافة المقار الدبلوماسية في الخارج.

اما في جمهورية قبرص المعترف بها دوليا، فلم يصدر عن القبارصة اليونانيين اي رد فعل. لكن الصحف اشارت الى quot;وفاة زعيم احتلال قبرصquot; وquot;حامل راية استقلال القبارصة الاتراكquot;.

وقدم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي ترعى منظمته مباحثات تسعى لتوحيد الجزيرة، تعازيه اثر وفاة quot;القائد التاريخي القبرصي التركي الذي خدم لفترة طويلة وكانت له علاقة طويلة مع الامم المتحدةquot;.

وقال المستشار الخاص لبان كي مون في قبرص الكسندر داونر وممثلته الخاصة ليزا بوتينهيم ان دنكطاش مثل quot;شخصية هامة دافعت بقوة عن القبارصة الاتراكquot;.

وكان دنكطاش انسحب من الحياة السياسية في 2005 بعد ان رفض القبارصة الاتراك موقفه المتصلب ازاء القبارصة اليونانيين. وصوتوا في استفتاء في 2004 على خطة الامم المتحدة لتوحيد قبرص.

لكن القبارصة اليونانيين رفضوا الخطة.

ولا تزال قبرص مقسمة في حين دخلت جمهورية قبرص الاتحاد الاوروبي بدون القبارصة الاتراك. وبدات مفاوضات جديدة في 2008 بين القسمين الشمالي (التركي) والجنوبي (اليوناني) لاعادة توحيدهما لكنها متعثرة.

ومثل دنكطاش المحامي الذي تلقى علومه في بريطانيا، القبارصة الاتراك لمدة 40 عاما منها 20 عاما كرئيس ل quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; غير المعترف بها دوليا.