استانا: اعلنت منظمة الامن والتعاون في اوروربا الاثنين ان كازاخستان quot;لم تحترم المبادئ الديموقراطيةquot; في الانتخابات التشريعية التي اجريت الاحد والتي حقق فيها حزب الرئيس نور سلطان نزارباييف فوزا ساحقا.

واعتبرت المنظمة في استنتاجات مبدئية نشرت غداة الانتخابات انه quot;وعلى الرغم من طموحات الحكومة لتعزيز العملية الديموقراطية في كازاخستان وتنظيم انتخابات تلتزم بالمعايير الدولية، فان الانتخابات التشريعية التي اجريت في 15 كانون الثاني/يناير لم تحترم المبادئ الاساسية لانتخابات ديموقراطيةquot;.

وتابعت المنظمة quot;من الناحية التقنية كانت الانتخابات منظمة واجريت بعد التغييرات التشريعية للسماح لحزب ثان على الاقل بالحصول على مقاعد في البرلمانquot;.

واضافت quot;الا ان السلطات لم تؤمن الشروط اللازمة لتنظيم انتخابات حقيقية متعددة الاطراف تكون مقدمة لحسن سير المؤسسات الديموقراطيةquot;.

وفاز حزب الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف في الانتخابات التشريعية التي جرت الاحد في البلاد بحصوله على 80,74% من الاصوات بحسب النتائج الاولية التي نشرتها اللجنة الانتخابية في هذه الدولة بآسيا الوسطى الاثنين.

وتجاوز حزبان اخران عتبة ال 7% اللازمة من الاصوات لدخول البرلمان بحسب هذه النتائج وهما اك-جول الذي يعتبر حزبا من المعارضة لكن مقربا من النظام ونال 7,46% من الاصوات والشيوعيون الموالون للنظم الذين نالوا 7,2%.

وشارك ما مجموعه سبعة احزاب في هذه الانتخابات المبكرة التي نظمت بعد شهر على احتجاجات شعبية تعرضت لقمع دام.