الرياض: دعت وزارة الداخلية السعودية مواطنيها والمقيمين على أراضيها إلى عدم الكشف عن أرقامهم السرية الخاصة بخدمة الهاتف المصرفي وبطاقات الصراف الآلي خوفاً من عمليات النصب والاحتيال.

وقالت الداخلية في بيان إنها quot;لاحظت خلال الفترة الأخيرة ازدياد البلاغات الواردة من مواطنين ومقيمين تفيد بتلقيهم اتصالات من قبل أشخاص مجهولين بدعوى تحديث بياناتهم المصرفية واستدراجهم للإفصاح عن أرقامهم السرية الخاصة بخدمة الهاتف المصرفي وبطاقات الصراف الآلي مدّعين أنهم من موظفي البنوك، وآخرين يوهمون المواطن أو المقيم بفوزه بجائزة مبلغ مالي ويتم طلب أرقام الحسابات البنكيةquot;.

وأكدت الداخلية السعودية أهمية عدم التجاوب مع هذه الاتصالات وعدم إفشاء أي بيانات مالية أو أرقام سرية أو معلومات شخصية للمتصل المجهول quot;منعاً للوقوع في فخ الاستدراج والتعرّض للنصب والاحتيالquot;.

وجاء هذا التحذير بعد ساعات من نفي هيئة سوق المال السعودي (تداول) في بيان اليوم على موقعها، نجاح الهاكر الإسرائيلي في عمليات قرصنة على سوق المال في المملكة، مؤكدة أن أنظمتها مستمرة في العمل بشكل طبيعي.

وأشارت إلى أنها quot;تطبق العديد من الإجراءات والأنظمة المتقدمة لحماية أمن واستمرار العمليات بما يكفل سلامة وانتظام جميع أعمالهاquot;.

يذكر أن بعض الهاكر الإسرائيليين ادعوا أمس أنهم قاموا بعمليات قرصنة على عديد من المواقع الإلكترونية في السعودية والإمارات، من بينها (تداول) وسوق أبوظبي رداً منهم على هجومات الهاكر السعودي على العديد من المواقع الإسرائيلية.

وكانت صحف ومواقع إسرائيلية ذكرت أن الهاكر السعودي نجح في اختراق كل من البورصة الإسرائيلية وموقع شركة طيران (العال) الإسرائيلية، كما نجح في ضرب المواقع الإلكترونية التابعة لثلاثة بنوك إسرائيلية.

وزير اسرائيلي ينتقد مهاجمة قراصنة معلوماتية لمواقع عربية

يذكر أن وزير الاستخبارات الاسرائيلي دان ميريدور انتقد الاربعاء الهجمات التي شنها قراصنة معلوماتية اسرائيليون على مواقع عربية خصوصا في السعودية التي تزايدت في الايام الاخيرة. وقال ميريدور للاذاعة العامة quot;يجب الا نعطي الانطباع بان اسرائيليين يشنون هجمات على مواقع لدول عربية. يجب الامتناع عن تشجيع هذا النوع من الممارساتquot;.

وميريدور هو اول عضو في الحكومة الاسرائيلية يدين علنا الهجمات المعلوماتية التي يشنها هاكرز اسرائيليون ردا على هجوم لقراصنة معلوماتية يقولون انهم سعوديون او فلسطينيون، على مواقع اسرائيلية.

وصرح الوزير الاسرائيلي انه quot;ليس هناك اي دليل على ان هؤلاء الهاكرز سعوديون فعلاquot;، مؤكدا ان حماية الانظمة المعلوماتية الاسرائيلية من مسؤولية الدولة. واضاف ان quot;مبادرة افراد بمهاجمة مواقع باسم اسرائيل ليس مفيداquot;، بدون ان يعلن عن اي اجراءات عملية يمكن ان تتخذ ضد القراصنة.

واكتسبت حملة هجمات قراصنة المعلوماتية ضد اسرائيل زخما يوم الاثنين بعد هجوم على المواقع العامة لبورصة تل ابيب والخطوط الجوية الاسرائيلية quot;العالquot; البعيدتين عن متناول الجمهور في حلقة جديدة من هجمات الانترنت التي تبناها قراصنة معلوماتية عربا.

وقامت مجموعة من قراصنة المعلوماتية يقولون بانهم سعوديين او فلسطينيين من غزة بنشر تفاصيل عشرات الاف البطاقات الائتمانية التي تعود ملكيتها لاسرائيليين وهاجموا مواقع الكترونية عامة اسرائيلية منها موقع خدمات الاطفاء.

واكدت المتحدثة باسم بورصة تل ابيب ايديت يارون quot;هناك هجوم على موقع البورصة هذا الصباح. لكن من المهم توضيح ان نظام المعاملات يعمل بلا مشاكلquot;. واضافت quot;هناك مشكلة في دخول الموقعquot; مذكرة بان الموقع سبق ان تعرض للهجوم في الماضي. وبحسب الاذاعة الاسرائيلية فانه يتعذر دخول موقع شركة العال (الخطوط الجوية الاسرائيلية) اثر تعرضه لهجوم معلوماتي.

وحذر قرصان المعلوماتية المعروف بكنية quot;اواكس عمرquot; صباح الاثنين من انه سيهاجم خلال اليوم مواقع بورصة تل ابيب والخطوط الاسرائيلية، بحسب ما افاد موقع اسرائيلي على الانترنت. ووصف نائب وزير الخارجية داني ايالون هذه الهجمات ب quot;الارهابيةquot; وهدد ب quot;ضربquot; منفذيها في الفضاء الالكتروني.