رام الله: صرح رئيس وفد فتح للحوار مع حماس عزام الاحمد انه بحث مع رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل في ترتيبات اللقاء بين الرئيس محمود عباس ومشعل الذي اتفق على عقده في الثاني من شباط/فبراير المقبل بالقاهرة.

وعقد اللقاء الذي quot;تناول عددا من القضايا المهمة المرتبطة بملف المصالحةquot;، حسب الاحمد بحضور عدد من المسؤولين في جهاز المخابرات المصرية واستمر حتى فجر الخميس.

واوضح الاحمد ان هذا اللقاء quot;جاء في سياق التواصل بين قيادتي فتح وحماس لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في لقاءات القاهرة الشهر الماضي واستعراض الخطوات العملية التي تمت في عمل اللجان التي انبثقت عن هذه الاجتماعاتquot;.

واكد ان الاجتماع المقرر quot;للجنة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية سيعقد في القاهرة كما اعلن من قبل في الثاني من شباط/فبراير على ان يسبقه لقاء الرئيس مع الاخ خالد مشعلquot;.

واضاف انه quot;تم خلال اللقاء استعراض عمل هذه اللجان وما تم إنجازه حتى اللحظة والخطوات العملية التي اتخذت على الارض في غزة والضفة الغربية لمعالجة اثار الانقسام من كل جوانبهاquot; من quot;قضايا المعتقلين وجوازات السفر ومنع السفر من غزة والحريات العامةquot;.

وتابع انه quot;جرى ايضا استعراض العقبات التي برزت وكيفية معالجتها ولماذا برزت ومن يتحمل مسؤوليتهاquot;. وقال quot;اتفقنا على انه مهما تعاظمت هذه العقبات يجب انهاء الانقسام والطرفان يدركان ان هناك من هو غير متحمس لانهاء الانقسام ويعتبر نفسه متضررا من انجاز المصالحةquot;، مؤكدا ضرورة ان quot;تبقى المصلحة الوطنية العليا فوق اي اعتباراتquot;

وتابع انه بحث مع مشعل في quot;التحركات السياسية في المنطقة والتباين في وجهات النظرquot; حول لقاءات عمان بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي. واكد الاحمد ان الرئيس الفلسطيني quot;متمسك بما اعلن عنه مرارا وتكرارا فيما يخص التزام اسرائيل بالوقف التام للاستيطان واعتراف اسرائيل بمرجعية عملية السلام على حدود الرابع من حزيران/يونيو 1967 قبل العودة للمفاوضاتquot;.

واكد ان الجانبين اتفقا على ضرورة quot;استمرار الاتصالات المتواصلة واليومية لتبادل المعلومات ووجهات النظر حول مختلف القضايا حتى لا يكون هناك عودة للوراء تحت اي ظرف كان والتراجع عن ما تم انجازه والاتفاق عليهquot;.

واضاف انهما استعرضا ايضا quot;بعض التصرفات التي صدرت وتم تجاوزهاquot; وابرزها ما حصل مع قيادة فتح على معبر بيت حانون شمال قطاع غزة، موضحا انه quot;بفضل التواصل الدائم تم تجاوز هذه الازمة والتأكيد على (...) العمل على منع تكرار مثل هذه القضايا في المستقبلquot;.