الجزائر: بدأت محكمة الجنايات في العاصمة الجزائرية الاحد النظر غيابيا في قضية مختار بلمختار احد قادة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي مع تسعة اشخاص بتهم quot;الانتماء الى جماعة ارهابية تنشط داخل وخارج الوطن والقتل العمدي والمشاركة في القتلquot;.

ويمثل امام المحكمة خمسة متهمين فقط بينما الآخرون يحاكمون غيابيا.

ووجهت المحكمة لبلمختار الملقب خالد ابو العباس والمعروف ايضا ببلعور، تهمة جناية quot;المشاركة في القتل العمدي مع سبق الاصرار والترصدquot;.

والقضية الاساسية التي يحاكم بسببها المتهمون هي قتل عسكريين احدهما برتبة رائد في ايار/مايو 2010 بمنطقة مسعد بالجلفة (270 كلم جنوب الجزائر)، بحسب ما جاء في قرار غرفة الاتهام.

وظهر في التحقيق ان المتهم الرئيسي في القضية عبد القادر بنشنب هو الذي امن الطريق لعنصرين ينتميان الى quot;كتيبة الملثمونquot; التي يتزعمها بلمختار من اجل تنفيذ عملية القتل التي راح ضحيتها عسكريان ضابط برتبة رائد وعريف اول في 13 ايار/مايو 2010.

وكان بلمختار اكد في تشرين الثاني/نوفمبر ان القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي ما زالت تطالب بانسحاب القوات الفرنسية من افغانستان في مقابل اطلاق الرهائن الفرنسيين الذين تحتجزهم في منطقة الساحل.

وقال بلمختار لوكالة quot;اخبار نواكشوطquot; ان quot;المجاهدين في تنظيم القاعدة عموما من اكبر المستفيدين من ثورات العالم العربي .. اما عن استفادتنا من السلاح من ليبيا، فهذا امر طبيعي في مثل هذه الظروفquot;.

وتنشط القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي في منطقة شاسعة تشمل بضعة بلدان من الساحل منها النيجر والجزائر وموريتانيا ومالي حيث يقوم هذا التنظيم باعتداءات وعمليات خطف تستهدف غربيين خصوصا ويمارس مختلف عمليات التهريب.