قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رئيس البرلمان التركي جميل جيجك

انقرة: رفض رئيس البرلمان التركي جميل جيجك دعوة زيارة من رئيس الكنيست الاسرائيلي روفين ريفلين بسبب استمرار الازمة السياسية بين البلدين على خلفية حادث الاعتداء الاسرائيلي على اسطول الحرية.

وقال جيجك في رسالة جوابية نشرتها قناة quot;ان.تي.فيquot; الاخبارية التركية اليوم ان quot;تلبية دعوة كهذه لن تتم الى بعد تحسن العلاقات بين البلدينquot; معتبرًا ان الوقت لم يحن بعد لاجراء زيارة رسمية الى اسرائيل.

واضاف جيجك quot;لن اقبل الدعوة في الوقت الحاضر، مادام التطبيع بين البلدين مازال معطلاquot;، مؤكدا ان الظروف الحالية لا تسمح للقيام بهذه الزيارة.

وكانت تركيا قد اشترطت لتطبيع العلاقات مع اسرائيل تقديم اعتذار رسمي عن الاعتداء على اسطول الحرية في عرض البحر أثناء توجهه الى قطاع غزة في عام 2010، ما ادى الى قتل عشرة اتراك احدهم اميركي الجنسية، كما اشترطت تقديم تعويضات لذوي الضحايا والجرحى.

وبرغم المساعي الاميركية لحل الخلافات بين تركيا واسرائيل، فإن انقرة مصممة على شروطها، وتطالب ايضًا برفع الحصار الاسرائيلي عن قطاع غزة من دون شروط.

وكانت العلاقات بين تركيا واسرائيل قد شهدت انحدارًا منذ العدوان الاسرائيلي على غزة في اواخر عام 2008، وتوترت بعد المشادة الكلامية بين رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان والرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز في مؤتمر دافوس الاقتصادي في شباط/فبراير عام 2009.

وتفاقم التدهور بعد تصدي قوات خاصة إسرائيلية لاسطول الحرية في عرض البحر حينما كان يحاول كسر الحصار على غزة لايصال المساعدات الانسانية إلى أهالي القطاع.