نيودلهي: دعا رئيس وزراء حكومة التيبت في المنفى الاربعاء المجموعة الدولية الى quot;التدخلquot; لوقف اعمال العنف بين متظاهرين وشرطيين صينيين اوقعت عدة قتلى في منطقة تيبتية بجنوب الصين.

وقال لوبسبانغ سانغاي رئيس حكومة التيبت في المنفى الموجودة في دارامسالا بشمال الهند في بيان انه لا يمكن للمجموعة الدولية ان quot;تبقى مكتوفة الايديquot; ولقد quot;آن الاوان لكي تتدخل لمنع حصول حمام دم جديدquot;.

وتساءل quot;كم من الوقت وكم من القتلى الذين يسقطون بظروف مأساوية يلزم لكي يتخذ العالم موقفا اخلاقيا حازما؟quot;. واوقعت اعمال عنف جديدة بين متظاهرين تيبتيين والشرطة الصينية قتيلين على الاقل الثلاثاء في منطقة غانزي التيتبتية باقليم سيشوان (جنوب غرب) بحسب منظمة quot;فري تيبتquot;.

وقالت المنظمة ان متظاهرين قتلا بالرصاص فيما اصيب عدة اخرون حين فتحت القوات الصينية النار في بلدة سيدا. من جهتها، ذكرت محطة الاذاعة الاميركية quot;راديو فري اجياquot; (اذاعة اسيا الحرة) ان ما بين شخصين وخمسة اشخاص قتلوا الثلاثاء برصاص الشرطة الصينية في اليوم الثاني من المواجهات في منطقة تيبيتية بجنوب غرب الصين.

وقال سانغاي ان quot;صمت المجموعة الدولية يوجه رسالة واضعة الى الصين مفادها ان اجراءاتها القمعية والعنيفة لحل التوترات في المناطق التيبتية مقبولةquot;. واعمال العنف هذه هي الاخطر منذ اعمال الشغب ضد الصين التي وقعت في التيبت في 2008.