أنقرة: استؤنفت الليلة الماضية المحادثات بين الحكومة التركية ومنظمة حزب العمال الكردستاني المحظورة بعد توقف لعدة أسابيع وذلك في محاولة للتوصل إلى حل دائم لمشكلة الأكراد في تركيا.

وصرحت مصادر مقربة من الحكومة التركية لصحيفة quot;ايدنلكquot; الصادرة اليوم أن الجولة الجديدة من هذه المحادثات التي شارك فيها مسؤولون من الحكومة وممثلون عن المنظمة تناولت أربع مواد شملت الحكم الذاتي للأكراد والتعليم باللغة الكردية ونبذ أعضاء المنظمة وحيازة الأسلحة إلى جانب العمل على إصدار عفو عن السجين عبد الله أوجلان quot;زعيم المنظمةquot;.

وأشارت المصادر إلى أن هذه الجولة تأتي في إطار اللقاءات السرية التي يعقدها الجانبان من أجل حل مشكلة الأكراد.

وذكرت الصحيفة أن جهاز المخابرات التركية قدم صيغة خطية إلى المجلس التنفيذي لمنظمة حزب العمال الكردستاني في 10 كانون الثاني / يناير الجاري بعد الاتفاق على مضمونها من قبل مسؤولي الحكومة التركية والسجين أوجلان، إضافة إلى عقد لقاء بين خمسة خبراء من جهاز الأمن التركي مع أعضاء المجلس التنفيذي للمنظمة في مدينة quot;أربيلquot; للمصادقة عليها.

وأضافت أن الأنظار تتجه الآن إلى مصير الاتفاق السري بين الأطراف المعنية للتوصل لحل المشكلة الكردية خاصة بعد أن أكد مراد قاراقبلان رئيس اللجنة التنفيذية للمنظمة quot;الانفصاليةquot; في تصريحات له مؤخراً أن شهر شباط / فبرايرالمقبل سيشهد تطورات مهمة تتعلق بحل القضية الكردية.

يذكر أن الصراع بين الجانبين يعود إلى العام 1984 وقد خلف أكثر من 40 ألف قتيل في صفوف الانفصاليين والعسكريين الأتراك والمدنيين.