يبدو ان حمى الإنتخابات الرئاسية الأميركية ارتفعت باكراً في المرحلة التمهيدية منها، فوعد المنافس على الترشيح الجمهوري بإقامة ولاية جديدة لبلاده على سطح القمر.


نيوت غيغريتش

إعداد عبدالاله مجيد: وعد نيوت غيغريتش الذي يتنافس على الفوز بترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة، باقامة مستعمرة اميركية دائمة على سطح القمر إذا نجح في تنحية باراك اوباما من البيت الأبيض في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وتعهد غينغريتش في كلمة القاها قرب مركز كندي الفضائي في ولاية فلوريدا بأن عائلات اميركية ستقيم وتعمل على سطح القمر بحلول عام 2020.

وذهب غينغريتش الذي يعتبر من المتحمسين للسفر في الفضاء، الى حد القول ان المستعمرة تستطيع ان تقدم طلبا بقبولها الولاية الاميركية الحادية والخمسين عندما يبلغ عدد سكانها 13 الف نسمة.

وقال المرشح الذي لا يضاهي اهتمامه بالفضاء إلا ولعه بحدائق الحيوانات، ان استكشاف الفضاء سيلهم الشباب الاميركي للاحساس بأنهم ينتمون الى quot;جيل من الشجعان الذين يقومون بشيء كبير وجرئ وبطوليquot; ، على حد تعبيره.

ورفض انتقادات منافسه ميت رومني الذي دأب على وصف طموحات غريمه الفضائية بأنها دليل على عقله quot;الفوضويquot; وذاتيته المتضخمة حتى حجم كوكب.

إلا ان غينغريتش اوضح ان الفرق بين الرومانسيين ومن يسمون العمليين هو انه يريد لكل شاب اميركي ان يقول لنفسه انه يستطيع ان يكون واحدا من سكان المستعمرة القمرية الثلاث عشرة الفا وان يقول quot;إني أستطيع ان اكون رائداquot;.


واعترف وسط ضحك الجمهور الذي تجمع في مدينة كوكوا الصغيرة على ساحل فلوريدا قرب القاعدة الفضائية، بأن إقتراحه اقامة ولاية اميركية على سطح القمر هو quot;أغرب ما فعلته في حياتيquot; واضاف ان ذلك يأتي في اطار مشروع أكبر quot;لاطلاقquot; طاقات الشعب الاميركي.

وتابع ان اميركا يجب ألا تكتفي بالقمر، متعهدا بارسال مركبات فضائية الى المريخ بحلول نهاية ولايته الثانية مفترضا فوزه بولايتين قبل عشرة اشهر على الانتخابات.

وغينغريتش الذي يعتبر نفسه quot;صاحب رؤيةquot; قارن كلمته بخطاب جون كندي الذي وضع اميركا على الطريق الى وضع أول انسان على سطح القمر في عام 1969، ولكنه اثار تعليقات لاذعة من السخرية والازدراء على الانترنت واصفة افكاره بالدعاية السياسية قبل الانتخابات التمهيدية للجمهوريين يوم الثلاثاء المقبل، كما لاحظت صحيفة الديلي تلغراف.

وتعتبر الصناعة الفضائية في الولايات المتحدة من اكبر ارباب العمل في ولاية فلوريدا التي ابدت استياءها من قرار اوباما انهاء برنامج المكوك الفضائي الاميركي في وقت سابق.